الأربعاء ٢٣ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٢٢
بقلم علي بدوان

عندما انقلبت بنا الــــ (ايفا)

كان هذا اثناء فترة خدمتي العسكرية في قوات اجنادين، جيش التحرير الفلسطيني، عندما تحركت بنا سيارات (الإيفا) العسكرية الألمانية الشرقية، من مواقع كنّا نرابط بها على جبهة الجولان مع العدو. ونحن باتجاه الإنتقال لإجراء بيانات وتدريبات عملية في مناطق محددة، تتضمن (.....) وهجوم لقوات المشاة الميكانيكية، ووحدات خاصة (كنّا بمثابة وحدات خاصة)، مع رمايات من الدبابات الثقيلة والهاوتز والهاونات ...الخ.

غير المتوقع جاء بانقلاب احدى سيارات (الإيفا) التي تحمل فصيلة عسكرية وكنت الى جانب السائق باعتباري قائداً لسرية عسكرية، فما كان من جنودها لحظة الإنقلاب سوى القفز باتجاهات بعيدة عن طرف الوادي الذي انقلبت فيه (الإيفا) من جانبها الشرقي في الطريق، ولم تقع خسائر بشرية على الإطلاق سوى ماحصل ولحق بالمركبة العسكرية إياها. واشير ان سيارات (الإيفا) العسكرية الألمانية الشرقية، كانت تستخدم بشكلٍ كثيف ضمن آليات الجيش العراقي.

والمضحاك هنا في المشهد، أن حضر على الفور قائد الكتيبة وقتذاك العقيد الركن صلاح عوض أبو زرد (من إجزم قضاء حيفا) المعروف بشراسته العسكرية، وبدأ بضرب السائق بـــ (شحاطة عتيقة) كانت موجودة على قارعة الطريق. وحضر قائد قوات اجنادين العميد الركن علي قاسم أسعد (من عين غزال قضاء حيفا) على وجه السرعة من مقر قيادة القوات غير البعيد عن موقع الحادث.

المرحوم صلاح أبو زرد (من إجزم قضاء حيفا) وكان برتبة عقيد في حينها (له ثلاثة أبناء من الشهداء)، ونائبه في قيادة الكتيبة المقدم الركن في ذاك الوقت الشهيد عبد الرزاق سحيم (من عرب الوهيب قرب طبرية)...
وخلال لحظات مابعد الحادث، اتجهت شخصياً للإتصال عبر اللاسلكي لتأمين سيارة بديلة لمواكبة الرتل العسكري بالإتجاه المطلوب (...) وتمنيت لو تكون السيارة البديلة من نوع (زيل 56) الروسية المسطحة والتي من الصعب ان تنقلب، والتي تُسمى في الجيش العربي السوري بسيارة (أم كامل)... فخاطبت مسؤول الآليات (مسؤول الشؤون الفنية) في الكتيبة الملازم يوسف وقلت له ...
ملازم يوسف : الله يخليك ياريت تكون السيارة البديلة ...ام كامل...

فأجابني: سأعمل جهدي ...
وأضاف قوله ...

كأنك بتحب وحده اسم أمها ام كامل ...

وعندي كمان سيارات أم صياح وأم رباح اذا بدك...


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى