الثلاثاء ١٢ نيسان (أبريل) ٢٠١١
بقلم لينا العامر

كشكول الفن الدمشقي

أمل عرفة مع روميو وجوليت

بانتظار انتهاء التحضيرات اللازمة لتصوير مسلسلها الجديد ((هدية)) أجلت النجمة أمل عرفة تصويره إلى ما بعد شهر رمضان القادم لتقديمه بالصيغة الأمثل له، وكانت قد اعتذرت عن عدد من الأدوار التي عرضت عليها للتفرغ لكتابته.. ودرامياً شاركت مؤخراً في تصوير دورها بمسلسل (( سقوط الأقنعة)) البوليسي، كما كانت قد سجلت أغنيتين ((قولوا الله)) التي خصصتها لدعم المنتخب السوري بكرة القدم، و( أنت أحلى ) حول نظافة البيئة .. وأسوة بهما يجري حالياً التحضير لتسجيل أغنية خاصة للأطفال المصابين بالتوحد في.. أما هاجس أمل الغنائي والمسرحي، فهو العودة بعد غياب دام نحو ثلاث سنوات عن خشبة المسرح، لتقف عليها مجدداً في عمل غنائي مسرحي موسيقي بعنوان (( روميو وجوليت)) كتابة وإخراج أسامة حلال، حيث تتم التحضيرات لعرضه في الصيف القادم، وتجسد أمل فيه دور جوليت الدمشقية.

رندة مرعشلي بين الشراع والعاصفة

وقعت الفنانة رندة مرعشلي عقد مشاركتها في الفيلم السينمائي السوري (( الشراع والعاصفة))سيناريو وحوار غسان شميط والمأخوذ عن رواية الديب لحنا مينا التي تحمل الاسم نفسه .. والفيلم من إنتاج مشترك بين المؤسسة العامة للسينما وشركة "كان" للإنتاج الفني، وسيتم تصويره بين سورية وأوكرانيا .. وبانتظار أن يبدأ التصوير، تتابع رنده استكمال مشاهدها في مسلسل ((أيام العمة فاطمة)) في مسلسل ((دليلة والزيبق)) فيما انتهت مؤخراً من تصوير دورها في الجزء الثاني من مسلسل ((الدبور)) .

إمارات رزق قبل الانفجار

تحاول الفنانة (( إمارات رزق)) أن تنظم وقتها ليتسنى لها التفرغ لتصوير ستة أعمال درامية هامة على دفعات قد تتقاطع مواعيدها معاً، حيث تظهر بشخصية جديدة، وصورة مختلفة في مسلسل (( صيد بري)) مع طليقها المخرج يوسف رزق، وبدور الصحفية في مسلسل (( لو تعرفوا)) وضمن اللوحات الكوميدية المنفصلة (( بومب أكشن)) بالإضافة إلى مشاركتها في المسلسل السعودي أم الحالة، ومسلسل آخر عراقي يتحدث عن معاناة الشعب العراقي، وآخرهـــــا مسلسل (( الانفجار)).

نسرين طافش تعتذر عن الانفجار

بعد أن تم ترشيح النجمة نسرين طافش لأداء شخصية ((سعاد)) في مسلسل ((الانفجار)) ، اعتذرت عن المشاركة فيه، لتتفرغ لمتابعة تصوير دور البطولة بشخصية ((هالة)) الأرملة والأم لفتاة في الثالثة عشرة من عمرها ضمن مسلسل (( جلسات نسائية )) إضافة إلى متابعتها لتصوير دور البطولة في مسلسل ((السراب)) مع المخرج مروان بركات .. حيث تجسد فيه دور (رنا) الطالبة الجامعية التي تنتمي لأسرة غنية وتقع في قصة حب مع شاب فقير يسكن في مناطق العشوائيات، حيث تدور أحداث العمل حول حكايتهما ضمن طرح جديد وجديد، وتعكـــف نسرين حاليــاً علــى إنتاج

(CrazyTv) باكورة شركتها (( نسرينا)) للإنتاج الفني، وهو عبارة عن لوحات ساخرة مدة كل منها خمسة عشر دقيقة، ويحمل العمل حسب تعبيرها الكثير من الجنون سواء في طرحه أو فكرته الجديدة، وهو يعتمد على الخيال والفانتازيا والغرافيك.

سلاف فواخرجي بين الصمت والغياب

تشارك النجمة سلاف فواخرجي في بطولة الفيلم السينمائي القصير (( يوم صامت )) في إشارة إلى الصم والبكم، ويتم تصويره في دمشق القديمة مع المخرجة السورية الأمريكية رنا كزكز، بالتعاون مع المخرج أنس خلف، وسيكون بنسختين أمريكية وفرنسية إلى جانب العربية .. وإلى ذلك تتابع سلاف تصوير شخصية " ريتا" حبيبة الشاعر محمود درويش في المسلسل الذي يروي سيرة حياته وهو " في حضرة الغياب" إضافة لتصويرها دور البطولة في مسلسل " الولادة من الخاصرة" بشخصية الشاعرة "سماهر".

سامر المصري مجدداً في أبو جانتي

كشف الفنان سامر المصري عن استعداده قريباً لبدء تصوير الجـزء الثاني مـن مسلسل " أبو جانتي" الكوميدي الناقد، حيث يجري العمل على التشطيبات النهائية على نصه حالياً، وكان الجزء الأول منه قد حظي بجماهيرية عربية واسعة، رغم الانتقادات التي وجهت للعمل .. إلى ذلك انتهى سامر من تصوير دور البطولة مؤخراً في الجزء الثاني من مسلسل " الدبور" ويشارك حالياً بتصوير بطولة أخرى في مسلسل " جلسات نسائية " إلى جانب دوره " حسن رأس الفول" ببطولة مسلسل " دليلة والزيبق ".

ليليا الأطرش تشارك في خان الشكر

أكدت الممثلة السورية ليليا الأطرش أنها ستشارك في المسلسل البيئي ( خان الشكر) مع المخرج بسام الملا.. كما أشارت إلى أنه لو استمرت أجزاء العمل في " باب الحارة" لسنوات طويلة سأبقى أتوق للمشاركة فيه.. وهناك من يطالبنا باستمرار العمل فيه وأنا أتمنى أن يتحقق ذلك .

طفولة الفلسطيني محمود درويش

انتهى الممثل السوري فراس إبراهيم من تصوير جزء كبير من مشاهد المسلسل التلفزيوني الجديد " في حضرة الغياب" الذي يجسد فيه شخصية الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش.. وقال إبراهيم: إن مشروع المسلسل استغرق ثلاث سنوات لتحضيره، بداية من الفكرة وتولي الكاتب السوري حسن محمد يوسف كتابته وتوثيق أحداثه، وصولاً إلى مرحلة التصوير التي يتولاها حالياً المخرج نجدت أنزور، الذي يأخذ الجمهور العربي في رحلة إلى حياة محمود درويش، على حد قوله .

أفضل فيلم تسجيلي لسوري للعام 2011

فاز فيلم " في انتظار أبو زيد " لمخرجه محمد علي أتاسي بجائزة أفضل فيلم تسجيلي سوري للعام /2011/ والمقدمة بالتعاون مع شركة " صورة للإنتاج السينمائي والتلفزيوني " التي يديرها المخرج السوري حاتم علي، وذلك في ختام الدورة الرابعة لمهرجان أيام سينما الواقع، وقال الفنان أحمد معلا، أحد أعضاء لجنة تحكيم تظاهرة أصوات من سورية، إن فيلم " في انتظار أبو زيد" استطاع أن يشكل وثيقة بصرية عن المفكر المصري الراحل نصر حامد أبو زيد بتماسه الحاد مع تيارات فكرية تقع على الطرف النقيض، إضافةً إلى تمكن المخرج أتاسي من إنشاء علاقة جميلة جمعت بينه وبين زوجة أبو زيد، الشخصية النسائية المشاركة في بطولة الفيلم.

دريد لحام يعتذر عن دور اليهودي

أعلن الفنان دريد لحام اعتذاره عن المشاركة في مسلسل سوري جديد بعنوان " طالع الفضة" من تأليف الممثل عباس النوري بالاشتراك مع زوجته هنود خالد، ومن إخراج سيف الدين سبيعي.. وعلى الرغم من الموافقة المسبقة التي كان دريد لحام قد أبداها للعب شخصية " الرجل اليهودي" في المسلسل المذكور، إلا أنه عاد وسحب هذه الموافقة لأن " الدور لا يناسبني" كما ذكر، نافياً في الوقت ذاته أن يكون الدور يمثل له أية حساسية، أو الربط بين اعتذاراه وبين اعتذار زميله ياسر العظمة عن لعب الدور، مضيفاً " إن اليهود الدمشقيين عاشوا بيننا وكانوا جيراننا في الحي الذي كنا نقطنه" .. الجدير بالذكر هو أن مسلسل " طالع الفضة" يؤرخ لتاريخ دمشق الحديث، من العام /1914/، وقد استقى المؤلف عنوانه من اسم حي " طالع الفضة" الدمشقي القديم الذي سكنته قديماً(3) طوائف دينية مختلفة: الإسلامية والمسيحية واليهودية .. من جهته، اعتبر المخرج سيف الدين سبيعي أن اعتذار العظمة ثم دريد لحام، لن يؤثر سلباً في العمل، لا سيما وأن الأسماء والمشاركة لها وزنها، ومنها : عباس النوري، خالد تاجا، قصي خولي، سلوم حداد، أيمن رضا، نادين خوري، مكسيم خليل، فارس الحلو، وضحى سلوم، مضيفاً أن زوجته الممثلة سلاف معمار غير مشاركة في المسلسل المذكور .

سلاف فواخرجي تتمسك بشجرة الدر

أبدت الممثلة السورية سلاف فواخرجي تمسكها بتجسيد شخصية ملكة مصر السابقة " شجرة الدر" في مسلسل تلفزيوني جديد، في الوقت نفسه الذي أعلن فيه مصدر في قطاع الإنتاج بالتلفزيون المصري أن النجمة السورية طلبت من المسؤولين بالقطاع تحديد موعد معلن لبدء تصوير المسلسل المذكور .. وأضاف المصدر أن النجمة سلاف فواخرجي ، عبرت عن انزعاجها من الغموض الذي يحيط بموعد بدء تصوير المسلسل المذكور، أو إذا كان سيعرض في شهر رمضان المقبل أو سيتم ترحيله لرمضان /2012/ .. فيما أبدى مخرج المسلسل أحمد صقر رغبته بالتأجيل، بسبب انشغاله بتصوير مسلسل آخر بعنوان " دم العصافير " يذكر أن آخر أعمال سلاف فواخرجي في القاهرة، كان مسلسل " كيلو باترا" الذي عرض في رمضان /2010/ من تأليف الكاتب السوري قمر الزمان علوش ومن إخراج وائل رمضان، وشارك في بطولته، يوسف شعبان في دور " قيصر" وفتحي عبد الوهاب وعلي حسنين.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى