الأحد ٣ نيسان (أبريل) ٢٠١١
بقلم لينا العامر

كشكول الفن الدمشقي

ثورات مصر وتونس في مرايا

أكد المخرج السوري سامر البرقاوي أن نسخة ((مرايا 2011)) ستشمل في حلقاتها ما حصل في تونس ومصر وعدد من البلاد العربية من ثورات، وإن تأجيل التصوير وراء إجراء تعديلات على النصوص وليس الخلاف بين داناجبر ومدير إنتاج العمل .

رشا شربتجي: لن أخرج «شوكولا»

نفت المخرجة رشا شربتجي الأخبار التي تحدثت عن نيتها إخراج مسلسل (شوكولا ) وهي تعكف حالياً على إخراج مسلسل ((الولادة من الخاصرة)) للكاتب سامر رضوان من إنتاج شركة كلاكيت للإنتاج الفني، ويشترك في بطولة المسلسل : سلوم حداد، سلاف فواخرجي، قصي خولي، مكسيم خليل، كنده حنا، ومجموعة من نخبة الدراما السورية .. يشار إلى أن شربتجي تدرس حالياً بعض النصوص التي قدمت لها ولم تتخذ أي قرار حتى الآن، إلا أنها ستعلن قريباً عن العمل الجديد بعد الانتهاء من تصوير كافة المشاهد الخاصة بالولادة من الخاصرة .

كندة علوش انتهت من «البرتيتة»

انتهت النجمة السورية كندة علوش من تصوير بطولة فيلمها (برتيتة) والذي يشاركها بطولته أحمد السعدني ومادلين طبر وعمرو يوسف .. وتدور أحداثه حول فتاة تعاني من حالة نفسية مضطربة وتظهر لها والدتها المتوفاة في اليقظة والمنام .

ياراصبري مع «جلسات نسائية»

أعربت الممثلة السورية يارا صبري عن سعادتها في تصوير مسلسل "جلسات نسائية" الذي يجمعها بالفنانة أمل بشوشة .. وأكدت أن بحوزتها عروضات لكنها تتأنى في اختياراتها حتى تبقى خطواتها ثابتة .

ملح الحياة وأيمن زيدان

بعد أن انتهى الفنان أيمن زيدان من تصوير الجزء الثاني من مسلسله ((يوميات مدير عام)) يستعد حالياً للمباشرة بمسلسل ((ملح الحياة)) الذي ستشاركه بطولته نخبة من الفنانين منهم مكسيم خليل وسلوم حداد وغيرهما .

علي الديك يدافع عن نفسه

عبر المطرب علي الديك عن استيائه الشديد من بعض المواقع الالكترونية التي نشرت له صوراً في سهرة مع الرئيس الليبي معمر القّذافي في منزل الفنان دريد لحام عام /2008 / متسائلاً لماذا لم يهاجمونا حينذاك عندما تم التقاط الصور .. ثم أن القذافي كان حينها ضيفاً في سوريا وطلب مقابلتنا فهل يعقل أن نرفض طلبه ونحن أولاً وأخيراً فنانون وملك الناس على اختلاف انتماءاتهم .

جمانة مراد تستعد لتصوير أهل الإسكندرية

بعد النجاح الكبير الذي حققه مسلسل ((أهل كايرو)) في شهر رمضان الماضي، يعود الكاتب بلال فضل والمخرج محمد علي لتصوير مسلسل ((أهل إسكندرية)) والذي أسند بطولته للفنان هشام سليم والفنانة جمانة مراد .. المسلسل يستعرض كل مظاهر الفساد في حياة رجال الأعمال من ((أهل إسكندرية)) وضحايا هذا الفساد ومن يتصدون له، فيما نفت جمانة أن يكون هذا العمل جزءاً ثانياً لمسلسل (( أهل كايرو)) .. كما أكدت أنها لا تعلم مصير فيلم ((الليلة الكبيرة)) تأليف أحمد عبد الله وإنتاج أحمد السبكي .

دانة جبر تعتذر عن مرايا

اعتذرت الممثلة السورية دانا جبر عن عدم المشاركة في مسلسل ((مرايا)) مع الممثل ياسر العظمة والمخرج سامر برقاوي ، وقد قالت دانا : إن سبب الاعتذار يرجع لعدم مقدرتها على التنسيق بين مسلسلي ((مرايا والدبور "2")) الذي تشارك فيه بشخصية حبيبة البطل الدبور .. وأضافت جبر : إنها كانت تتمنى الوقوف أمام الفنان ياسر العظمة لكن الظروف لم تسمح لها بذلك ، وللأسف في وسطنا الفني يوجد أشخاص لا يحترمون الممثل ولا يحسنون معاملته، واقصد هنا مدير إنتاج مسلسل مرايا .

فاديا خطاب تنفي أجور الممثلين

أعلنت الممثلة السورية فاديا خطاب ((نقيب الفنانين السوريين)) عدم صحة الأخبار التي تم تداولها في وسائل الإعلام حول إصدار تعرفة لأجر الممثلين وكتاب الدراما في الأعمال التلفزيونية السورية، وقد قالت خطاب : إن الموضوع ما يزال قيد الدراسة، وأن ما أشيع على أن 500 ألف ليرة سورية أجر الممثل في الحلقة الواحدة مبالغ فيه .

تعب المشوار أحلام تائهة

يصور المخرج سيف الدين سبيعي مسلسل ((تعب المشوار)) الذي كتب نصه فادي قوشقجي .. ويتناول العمل حالة التعب الذي تعتري العلاقات المعاصرة بين أفراد مجتمع ينهكه ما تراكم على كاهله من انكسارات أفقدته أحلامه وأمانيه التي انحصرت وتراجع نحو الاهتمام بأمور صغيرة .. ومن خلال عرض حياة هذه الشخصيات يمر المسلسل بعدد كبير من الأزمات التي يعاني منها المجتمع ... يتناول العمل شبكة علاقات اجتماعية معاصرة تنتمي في غالبها إلى شريحة الطبقة الوسطى ومن أجيال مختلفة، فترى أحلام شخصيات العمل وتطلعاتها في نهاية العقد الأول من القرن 21 والصراعات التي تخوضها من أجل إثبات ذاتها ... عن العمل يقول المخرج سيف سبيعي : إنه يميل إلى الدراما الاجتماعية بشكل أكبر من غيرها، خصوصاً للنصوص التي يكتبها فادي قوشقجي، التي اعتبرها إشكالية تطرح مشاكل المجتمع وازدواجيته، وتشابه مرآة تعكس صورة المجتمع على الشاشة لذلك أتمنى أن يتحول عملي إلى شراكة فنية .. وعن شخصيات العمل قال سبيعي : تمتاز الشخصيات بالصعوبة ولابد أن يقوم بها مجموعة من النجوم المميزين .

سلاف فواخرجي في يوم صامت

تقوم الفنانة السورية سلاف فواخرجي بتصوير فيلم جديد بعنوان ((يوم صامت)) تأليف ليزلي أيفيفيان ورنا كزكز، إخراج السورية الأمريكية رناكزكز بالتعاون مع المخرج أنس خلف، وهو فيلم مدته ربع ساعة ويلقي الضوء على معاناة الصم والبكم، ويتم تصويره في دمشق.

كاريس بشار في دليلة والزيبق

بعد أن انتهت من تصوير دورها في المسلسل الاجتماعي السوري ((تعب المشوار)) من تأليف فادي قوشقجي وإخراج سيف الدين سبيعي، حيث لعبت دور ((سهير )) الزوجة التي تعاني من قطيعة عاطفية – جنسية صامتة مع زوجها، تعود الممثلة كاريس بشار للوقوف مجدداً أمام الكاميرا، لتلعب دور (( دليلة )) في النسخة الجديدة من مسلسل ((دليلة والزيبق)) المأخوذ عن الموروث الشعبي، لكن هذه المرة من إخراج سمير حسين وتأليف هوزان عكو، وحيث سبق للمخرج شكيب غنام والكاتب عبد العزيز هلال أن قدما العمل ذاته في العام 1976، ولعبت دور ((دليلة)) الفنانة القديرة منى واصف.. وبحسب الموروث الشعبي فإن ((دليلة)) هي امرأة خارقة الجمال، خبيثة وداهية، قارعت الرجال وغلبتهم بالحيلة وحققت أهدافها، ثم غادرت إلى مصر لتنافس علي الزيبق، وحيث يشتد الصراع بين الخير الذي يمثله ((الزيبق)) والشر الذي تمثله ((دليلة)) .. بقي أن نشير إلى أن كاريس بشار برعت كثيراً في أداء دور المرأة الجميلة – الشريرة – الداهية في أعمال عدة سابقة، من أبرزها دورها في مسلسل ((أهل الراية)) ومن قبل دورها في مسلسل ((ليالي الصالحية)).

"رجالك يا شام" حكايات البيئة الشامية

في عودة لمسلسلات البيئة الشامية .. تبدأ مؤسسة غزال تصوير مسلسل "رجالك يا شام" تأليف طلال مارديني وإخراج علاء الدين كوكش قريباً .. يتألف المسلسل الذي تجري أحداثه في دمشق مطلع القرن التاسع عشر من 30 حلقة تلفزيونية .. ويدور حول حي ساروجة وعن العلاقات الاجتماعية بين الأسر الدمشقية والعادات والقيم التي تحلى بها أهالي دمشق آنذاك .. ويحكي المسلسل عن البطل عبد الرحمن أبو اللبن الذي حمل روحه على كفه ليحمي أرضه المستعمرة من قبل الفرنسيين والذي عانى الأمرين مـن الاستعمـار .. يشارك في العمل نخبة من النجوم من بينهم : رشيد عساف ،قصي خولي ،منى واصف، ميلاد يوسف وندين تحسين بيك وأخرون .

مكسيم خليل يعتذر عن العمل مع حاتم علي

كشف الممثل السوري مكسيم خليــل أنه اعتذر عن عــدم المشاركة فـي مسلسل ((الغفران)) مع المخرج حاتم علي وذلك بحسب- مكسيم- يعود لأن الشخصية التي أسندت إليه لاتلبي طموحه، ويشعر أن الدور لن يقدم له أي جديد على صعيد الأداء، وقد قال: في هذه المرحلة علي دراسة خطواتي والتروي في أي خيار أوافق عليه، خصوصاً بعد النجاح الذي حققته في مشاركاتي الأخيرة .

مل عرفة تؤجل " هدية "

بعد أن كان من المتوقع أن تبدأ الممثلة السورية أمل عرفة تصوير مسلسلها الجديد " هدية الذي كتبت السيناريو له .. أعلنت أمل أنها أجلت البدء بالتصوير إلى ما بعد شهر رمضان /2011/ وذلك حتى يتم الانتهاء من كل التحضيرات اللازمة لتقديم المسلسل بالصيغة الأمثل، وقد جاء تحديد الموعد الجديد لتصوير العمل بعدما اعتذرت عن عدد كبير من الأدوار التي عرضت عليها للتفرغ لكتابة نص العمل .

نسرين طافش تعتذر عن الانفجار

اعتذرت الممثلة السورية نسرين طافش عن عدم المشاركة مع المخرج أسامة الحمد في مسلسله الجديد ((الانفجار)) وقد كانت مرشحة لأداء شخصية سعاد في العمل الذي كتبه أسامة كوكش، ويبدو أن ضيق الوقت منع الفنانة نسرين من المشاركة في هذا العمل، فهي تشارك في أكثر من تجربة درامية، حيث تشارك في مسلسل " جلسات نسائية" من المخرج مثنى صبح وفي مسلسل " السراب" مع المخرج مروان بركات .

نبال جزائري لن تشارك في صبايا(3)

أعلنت الممثلة السورية نبال الجزائري أنها لن تكون في الجزء الثالث من مسلسل (صبايا) فقد وضعت شرطاً لمشاركتها وهو عودة هزار إلى العمل، فقد قالت نبال : إن الشخصية فقدت الكثير من ألقها وأهميتها في الجزء الثاني بالرغم من أنها تحدثت إلى كاتب العمل مازن طه ونور الشيشكلي .. إلا أن المخرج فراس دهني لم يتعاون معها، حيث تم حذف الكثير من المشاهد الهامة للشخصية وهذا ما أثر على سياق الشخصية وروحها وهذا الأمر ليس من حق المخرج .

رنا أبيض تعتذر عن " الشراع والعاصفة"

اعتذرت الممثلة السورية رنا أبيض عن عدم المشاركة في فيلم " الشراع والعاصفة" الذي يقوم بالتحضير له المخرج السينمائي غسان شميط عن نص مأخوذ عن رواية للكاتب السوري حنا مينا " الشراع والعاصفة" وقد أعلنت رنا أبيض أن سبب الاعتذار يعود لوجود مشاهد ساخنة للشخصية التي أسندت لها وقالت : أنها لاتستطيع أداء هذه المشاهـد .

أصالة تعود إلى مصر

الفنانة السورية أصالة ستعود إلى الغناء في مصر، بعد أن كانت ممنوعة بقرار من نقيب الموسيقيين الذي تم عزله بعد الثورة الشعبية، وقرر المجلس الجديد للنقابة إلغاء القرار .


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى