الأحد ١٢ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠١٠
بقلم فاروق مواسي

مؤتمر جامعة الخليل

عقد في جامعة الخليل المؤتمر النقدي الأول حول الأدب الفلسطيني يومي 8-9 كانون الأول 2010، حيث شارك فيه نحو عشرين باحثًا من الجامعات الفلسطينية المختلفة منهم الدكاترة: عادل الأسطة، وعلي الخواجة، وإحسان الديك، ومحمود العطشان، ونادر قاسم، وزين الدين العواودة.

كما شارك كل من د. فاروق مواسي، ود. ياسين كتاني من أكاديمية القاسمي في ورقتي بحث ضمن محاور المؤتمر، فقدم مواسي دراسته عن قصيدة «في القدس» لتميم البرغوثي، بينما قدم الدكتور ياسين دراسة حول المفارقة والتضاد في صميم رواية «مرافئ الوهم» لليلى الأطرش. بالإضافة إلى ذلك شاركا في النقاشات التي تلت المحاضرات، وأثرتها.

بعد كلمة رئيس مجلس أمناء الجامعة- راعي المؤتمر د. نبيل الجعبري قدم الكاتب سلمان ناطور مداخلة عن ثقافة الوطن وثقافة المنفى، وقدم د. أحمد حرب شهادة أدبية.

يذكر أن الدراسات تناولت الأدب الفلسطيني في أعقاب اتفاقية أوسلو، فقد ارتأت اللجنة التحضيرية برئاسة.

د. حسام التميمي – رئيس قسم اللغة العربية أن تدرس هذه المرحلة المستجدة ليتتبع الباحثون التغيرات التي يمكن أن تكون طرأت في الأدب الفلسطيني إثر ذلك، فكانت المحاور تدور حول القدس، وهاجس العودة، والمقاومة والسلطة والآخر، وبنية النص الفلسطيني.

شارك الدكتور كتاني في عرض التوصيات التي انبثقت عن المؤتمر، كما ألقى مواسي قصيدته حول مجزرة الحرم الإبراهيمي- «بكائية على الصلاة الإبراهيمية»، وذلك في الحفل المميز الذي عقد في قاعة النشاطات في الجامعة.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى