الأربعاء ٢ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٢٢
بقلم علي بدوان

مجلس بلدية اليرموك وحق «الفيتو»

خلال عقود مُتتالية تحوّل مخيم اليرموك، اكبر مخيم فلسطيني في الشتات من حيث عدد سكانه الى مدينة كُبرى بكل ما للكلمة من معنى، فلم يَعُد يحمل من مُسمى (مُخيم) سوى تلك الكلمة (القاموسية الرصينة فلسطينياً) التي تُلخص الحال ببعدها السياسي والوطني، فيما بات اليرموك من أكثر مناطق مدينة دمشق إزدهاراً وتطوراً من الجوانب المختلفة، جامعاً بين كونه منطقة مدينية تحظى بكل الخدمات وخصوصاً خدمات البنية التحتية، وبمستويات جيدة نسبياً من الدخل لأبنائها وبين كونها منطقة شعبية ومقصداً لذوي الدخل المحدود، وسوقاً جيداً ومناسباً من حيث جودة مبيعات أسواقه ورخصها قياساً لما هو موجود في مناطق وأسواق دمشق المختلفة.

بلدية اليرموك، من أكبر بلديات مدينة دمشق وأحيائها من حيث عدد المواطنين في نطاقها العقاري، ومن حيث حجم الخدمات التي تُقدمها، وحتى حجم الضرائب التي تجبيها للخزينة العامة من العقارات والمحال التجارية واسواق اليرموك وغيرها. فكانت، ويفترض أن تعود بلدية مخيم اليرموك في تبعيتها للهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب، كما كانت الأمور قبل محنة اليرموك، مع تبعيتها الإدارية لوزارة الإدارة المحلية.

مجلس بلدية اليرموك، تناوب على عضويته عدد لابأس به من أبناء المخيم، بما في ذلك رئيس البلدية، حيث تناوب على رئاستها اكثر من شخص، كان اول رئيسٍ لبلدية اليرموك السيد (هايل جرمقاني) وهو موظف سوري من مدينة السويداء. وجاء بعده الدمشقي (رشدي الجابي). وتتالى بعد ذلك رؤساء اللجنة المحلية لمخيم اليرموك وكان جميعهم من الفلسطينيين، وهم : سميح الشاهد (إجزم) من قضاء حيفا، نور الدين محمود من طولكرم، عبد الرحمن السلال من يافا، المهندس ماهر عبد العال من عكا، المهندس عمر خطاب من قضاء حيفا، هدروس شحادة هدروس من لوبية قضاء طبريا، المهندس ماهر حماده من لوبية قضاء طبريا (وهو الذي إستمر في مهمته لمدة تقارب 22 عاماً)، وثم المهندس المعتصم بالله ابو زامل من مدينة الناصرة، ومن بعده المهندسة رولا موعد من صفورية قضاء الناصرة.

وفي واقعة، كانت اقرب لـــ "النكتة" التي راجت في حينها، أن طلب احد اعضاء مجلس البلدية في التشكيل التالي لعضوية المجلس المؤلفة من 15 عضواً، أن تكون وفق تشكيلة البلدات الأصلية لسكان اليرموك في فلسطين، وعلى سبيل المثال : ثلاثة من لوبية، وثلاثة من طيرة حيفا، وووو. وطرح احدهم توسيع المجلس، كي تترك لمواطني المدن عضو واحد ... واحد عالماشي ... واحد حيفاوي، واحد صفدي، واحد عكاوي، واحد يافاوي ... فكانت الردود على هذا المقترح من احدهم كالتالي : لازم يمتلك اللوباني حق النقض (الفيتو) ...


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى