مفردات وكلمات عربية ـ سومرية من فجر التاريخ
بالرغم مما يعترض الباحث في اللغة السومرية من عقبات وعلى رأسها بعض المسلمات الخاطئة التي سادت في النصف الأول من القرن الماضي وعرقلت وبعثرت جهود الباحثين مثل الأدعاء بأن السومريين قوم أصولهم آرية وهم أي الآريين ما وردوا الهضبة الأيرانية الا في الألف الأولى قبل الميلاد أي ثلاثة آلاف سنة على الأقل بعد ظهور السومريين في جنوب العراق, أو أن لغتهم لاتمت بصلة للغات شبه الجزيرة العربية بما أنها تحوي على كلمات مدمجة في حين ان العربية تحوي في الواقع الكثير من هذه لأمثلة اذا ما أخضعت للتحقيق الدقيق وخصوصا في مفرداتها القديمة . والأمرهو شأن أكثر اللغات الغير مضبوطة بقواعد لفترة طويلة من الزمن وهومانجده بغزارة في العربية العامية.
اليوم نستطيع القول بأن البحوث الحديثة سواء فيما يتعلق بالعصر الحجري القديم والحديث وباللغات القديمة لما قبل عصرالكتابة وتطورها وانتشارها و بالأخص أبان مرحلة الزراعة و أيضا الدراسات الجيومورفولوجية التي تهتم بتطور الطبيعة الأرضية والمناخية أثناء الفترة الرباعية والتقدم في دراسات علوم الألسنة و البحوث الآثارية الواسعة لحضارات العراق القديم وما جاورها جعلت نتائجها من منطقة الشرق الأوسط المرشحة الأولى كمصدر شعاعي للغات الرئيسة في العالم منذ أن وجدت بقايا أقدم انسان عاقل فيها, وزاد الأهتمام بها أكثرحين بدا واضحا بأن شعاعها اللغوي ترسخ وأنتشر في كل الأتجاهات منذ أن أصبحت منطقة أول نشاط زراعي وتحديدا في منطقة وادي الرفدين منذ ما يقرب من 12000 سنة قبل الميلاد أي في نهاية آخر فترة جليدية في أوربا والتي يقابلها في العراق وسوريا وباقي الجزيرة وشما ل أفريقيا ما يسمى بالفترة المطيرة الأخيرة.
السومرين هم أبناء هذا الوادي الفسيح والخصب وامتداده في الخليج وترجع آثارهم المكتوبة الى مالايقل عن ستة آلاف سنة أما آثارهم التي سبقت عهد الكتابة فتعود الى أبعد من ذلك بكثيروحضارتهم نشأت وترعرعت في منطقة مركزية بالنسبة لتلك المرحلة التاريخية وهي مفتوحة ومتصلة بريا في غربها وجنوبها بباقي أنحاء الجزيرة العربية عكس المناطق الشرقية التي تكتنفها المستنقعات والمرتفعات وهي تعتبر أيضا أول وأهم منطقة جذب سكاني بالنسبة للمناطق الداخلية للجزيرة العربية وبالأخص أثناء فترات الجفاف تلك التي تعاقبت منذ نهاية الفترة المطيرة الأخيرة ولحد اليوم , فلا غرابة اذن أن تكون اللغة العربية وعلى مر العصورهي نفس المعين الذي لاينضب والمتجدد لكل لغات أو لهجات وادي الرافدين وشمال الجزيرة عموما .
أغلب الكلمات العربية التي وردت في القائمة وما يقابلها في اللغة السومرية مازلنا نتداولها لحد اليوم رغم مرور ما يزيد عن أكثر من خمسة آلاف سنة عليها على أقل تقدير وهو ما يدلل بوضوح ومن دون أي لبس بأن العربية لغة قديمة جدا تعود في جذورها على الأقل للفترة السومرية نفسها . وبعكس ذلك أي اذا اعتبرنا هذه المفردات ليست بعربية وانما سومرية فحينها يمكننا القول بأن العربية هي السومرية عينها .
ونحن تعمدنا ألا نضع ضمن القائمة سوى الكلمات الواضحة للجميع بمن فيهم غير المتخصصين وتركنا جانبا تلك التي يكتنفها الغموض أو تتطلب جهدا طويلا لعرضها وشرح عملية ازاحة الغبارعنها . يجب التنويه أيضا بأن هذه القائمة تم جمعها من خلال القواميس السومرية وبشكل أساسي من قاموس السومرية لجون أ هالوران والذي يحوي الآلاف من المفردات السومرية وهوخلاصة اربعين سنة من الدراسة ويعتبركاتبه من اهم وأشهر الباحثين في هذا الحقل والذي اعتمد بدوره فيه على العشرات من الدراسات المثبتة في أسفل بحثنا هذا .
ان الدراسات المقارنة بين العربية والسومرية مازالت في أول عهدها ومع ذلك نستطيع القول أنها بدأت فعلا تعطي ثمارها بالرغم من أن البحوث في قراءة وفك رموز الرقيما ت المسمارية لاتتجاوز العشرة بالمائة لحد الآن من مجموع ما مكتشف منها وأن المفردات التي لم تعد قيد التداول في العربية أو غبرت منذ نهاية الحقبة السومرية قبل أربعة آلاف سنة تقريبا وللآن كثيرة جدا وقد تتجاوز المئات ولكننا نعرف ان كل سفر يبدأ بخطوة وكل خطوة تقرب أكثرفأكثر للهدف . وكمثال على ذلك ومن الأسماء التي لها دلالاتها الثقافية وأزحنا عنها غبار الماضي وتأويلات الحاضر أسم البطل الأسطوري السومري كيل كامش الذي يلفظ عادة بالكاف الأعجمية فكلمة كيل أو كال بالسومرية يقابلها في العربية القديمة كلمة قيل والتي تعني حاكم أو ملك في كلا اللغتين كما جائت في قصة الطوفان .ان هذا الأسم هو أسم مركب أو مدمج من أسمين الأول قيل والثاني خامس أي ان اسمه هو القيل الخامس أو الملك الخامس , وهذا ماكان عليه فعلا كخامس ملك على أوروك تلك المدينة العريقة التي شهدت أول تطور للكتابة في العالم , مما يعني ان كلا الكلمتيتن موجودتين في العربية والسومرية الا ان كلمة قيل سقط استعمالها منذ أمد بعيد في العربية الا ما ندر وهذا الشعر للمتنبي يذكر بها
ألا ايها القيل المقيم بمنبـــــجوهمته فوق السماكين توضــعأليس عجيبا أن وصفك معجزوان ظنوني في معاليك تظلع
ونحن نود بالنهاية أن نلفت الأنتباه الى عدة أشياء أولها ان اللغة السومرية هي لغة قديمة جدا بل هي أقدم اللغات المكتشفة للآن لذا فأن عملية البحث وتعقب أثر المفردات ومسح الغبار عنها وتقديمها للقارئ هي عملية مضنية وصعبة مقارنة باللغات الأحدث وبالتدرج ونقصد هنا الأكدية والبابلية فالآشورية والآرامية وغيرها فكلما اقتربنا من الزمن الحاضر كانت السهولة أكبر والمحصلة أكثر وأغزر والعكس بالعكس , ومن جهة أخرى يجب القول أيضا ان هذه اللغة أستمرت لفترة طويلة من الزمن وهي في نصفها الثاني على الأقل تداخلت وتشابكت مع اللغة الأكدية فليس من المستغرب أن نعثر على الكثير من مفرداتها وتعابيرها ضمن اللغة السومرية ولذلك نحن حرصنا أن نقدم ضمن قائمة المفردات مايعتبرسومريا بالدرجة الأولى . نود أن نشير الى مسألة أخرى تتعلق بالباحثين الغربيين الذين هم أول من درس اللغة السومرية وحلوا رموزها منذ بدايات القرن التاسع عشر, ويعود الفضل الى الكثير منهم في التعمق في الدراسة والتصنيف فيها وفي اللغات الشرقية القديمة بصورة عامة , نقول بالرغم من فضلهم ذلك فان هذا الباحث الغربي عندما يدرس هذه اللغات وبالأخص اذا كانت قديمة جدا كالسومرية , ومهما بذل من جهد حقيقي لايستطيع أن يعبر عنها بلغته الأصلية لامن الناحية الصوتية النطقية ولا بأبجديته الخاصة به مهما تفنن في ترتيبها , اضافة للمعوقات المرتبطة بالخلفية الثقافية البعيدة عن المنطقة , وبما ان هذه الدراسات جلها كتبت بلغات محدودة بحدودها الخاصة بها والتي تختلف بالظرورة عن العربية والسومرية التي تريد أن تعكسها أصبح الكثير من المفردات السومرية اليوم عسرة الفهم والتخمين على الباحث العربي بل هي بعيدة أحيانا عن المفردة السومرية الأصلية مما يستدعي قراءة جديدة للغة السومرية عن طريق اللغة العربية وبالذات في موطن نشوء اللغة السومرية على ضوء ماتحويه العربية في مجالاتها الجغرافية والثقافية الواسعة من لهجات وفصحى وبالأعتماد على مايوفره تراثها اللغوي الضخم الممتد أفقيا وعميقا في غورالتاريخ البشري من أمكانات قلما توفرت للغات أخرى .
في بحثنا هذا نستعرض ماأستطعنا جمعه وتحقيقه لحد الآن من مفردات وكلمات عربية تقابل وتشابه تلك التي أستخدمت في السومرية . ونرجو من القارئ أن يأخذ بالحسبان حقيقة أن المفردات السومرية ذات العلاقة وغيرها كتبت في المصدر بالأبجدية اللآتينية, والتي غالبا ما تكون قاصرة عن عكس اللفظ الصوتي للحروف والكلمات السومرية . لذلك فأن حرف ال S قد يلفظ أيضا صاد أو شين أو ثاء أو زاي بالسومرية والعربية وأن حرف ال Gقد يلفظ أيضا قاف أوكاف أوجيم أوغين أو خاء بالسومرية والعربية وأن حرف ال H قد يلفظ أيضا حاء بالسومرية والعربية وأن ال Dقد تكون ذال أو تاء وان ال T قد تصبح طاء وال Z ربما أصلها ضاء أو ظاد .... أما ال ,I ,E, O,U A فهي أحيانا تأخذ شكل حروف أو حركات في السومرية والعربية .
قائمة أولية بالكلمات المشتركة بين العربية والسومرية
Ab --- أبAbrig --- أبريق --- الأناءالذي يريق الماء وكلمة ريق هي ماء الفم أيضا.Ad,ada --- عاد --- الأب الأول.Adda --- عدى--- بمعنى فات ومضى.Adaab,atab --- عذاب وعتاب --- نوع من الأغاني والأنشاد الحزين.Agabi se --- عقب ذا أو ذه --- بمعنى فيما بعد.Agrun --- عقر --- بمعنى في وسط الشيئ , في عقر داره.Ama --- أم ---Amah --- ماء أومياه --- بمعنى فيضان.Amaatu --- ءامة، عمة ؟ --- ءامة بمعنى جارية أو عبدة.Ambar --- عمبر --- يقصد به نوع من النبات أو الرز العنبر بعينه.Anbar --- عنبر --- نوع من النبات أو هوالرز العنبر ونعتقد ان التسميةأطلقت فيما بعد على كل المنطقة التي يزرع فيها.An dul --- ظل --- السر أو مكان الظل.Anše --- عنز--- وهي تطلق اضافة للعنز على الكثير من المواشيوالحيوانات عند السومريين.Apin --- حب --- من حب وحبوب .Arzu --- عرض --- عرض الشيئ وتقديمه.Asa,as,az --- عصا، عاص --- أسير ,سجين من عاصي وعاص .Asaga --- السقاء --- الذي يسقي الماء لقاء أجر وربما المشرف على عمليات ---السقي للأراضي الزراعية لقاء أجر.Aškud --- السقاطة --- أداة لغلق الباب وتستعمل الكلمة لحد اليوم في العراق.Ata --- حتى --- بمعنى بعد حين.Azlag --- الزلق --- المكان الزلق وفيما بعد أصبحت تعني السطوح الملساءومنه جائت كلمة زليج أو الزليج للآجر المزجج .Bad --- بطBadara --- البتارة --- وهو السيف أو الخنجر البتار.Bar..dab --- ذاب في البر --- اختفى أثره.Barra --- برة --- في البر في الخارج.Bar edinna --- بر عدن --- والمقصود براري عدن أي المنطقة الواقعة بالجوارنحو الغرب.Buranun --- الفرات أو براني ؟ --- نهر الفرات.Daga --- دكة --- دكة مبنى أو بيع السلعة أو غيرها .Daggan --- دكان --- مأخوذة من كلمة دكة.Dakkan --- دكان---Dalla..é --- طلع --- بمعنى أشرق أو ظهر.Damgar --- تاجر --- وكلمة مكاري أي الذي يكري الحمير والبغالأو يقوم بأستخدامها لأغراض النقل والتجارة قد تعنيالشيئ نفسه,ونفس الشيئ يمكن أن يقال بخصوص كلمةمجاري العراقية وتلفظ بالجيم المعجمة.Dirig --- طريقDubban --- ضبان --- نوع من الحصران الذي يستخدم فيه القصب بحصرهوضبه أو توضيبه جنبا لجنب.E anira --- بيت النور --- البيت المنير ربما بمعنى دار الضيافة أوبيت الصباح ؟Eden,edin — عدن --- أرض البراري أو الجنان الطبيعية الواقعة غرب سومر ---وليس لها أية علاقة بعدن اليمن, وهي في رأينا موطن عاد ---الأب الأول ومنها خرج أبنائه . والمعدان قد يكونون هم ---القوم الذين جاؤا من أرض عاد وسكنوا بلاد سومر فيما----بعد . أي ان كلمة معدان هي تعني من عدن وهم نفسهم ---العدنانيون .Eduru --- الدور --- أي دور القرية أو القرية.Égar --- حجار أو آجرElilum --- هللو --- الهلاهل والتهليل فرحا .Eme gilimama --- أم الكلام --- أي اللغة السومرية.Emedu --- ءامة --- جارية أو عبدة.Èš --- عز، حج؟ --- مكان مقدس.Eskir --- الشخيرÉšša --- عشاء أو حشى ويحشوEššu --- عيش --- بمعنى الخبزوكذلك تعني باقة من الشعير.Gaba --- غابة --- أي الأشجار الموجودة على سفح الجبل.Gabaal --- قابل --- بمعنى تحدى.Gaba..ru --- جبارGada --- قطن أو كتانGamur --- قيمر --- نوع من القشطة أو الزبدة البيضاء الحلوة المذاق منحليب الجاموس الدسم وما زالت موجودة في العراق.Ganam --- غنمGaráš --- غراس --- من الغراسين أي المزارعين الأجراء وقد تنطق قراشوقراشون أي الذين يتقاضون النقود. وهم العمالالموسميون الذين يأتون من الأطراف الغربية لسومروربما يكون أسم قبيلة قريش أخذ من هذا المصدر وهيكما نعلم قبيلة عدنانية معروف أنها هاجرت من أرضأبراهيم عليه السلام في أوربأتجاه الحجاز ولمكة تحديدا.Gaumn --- كمونGasubba --- قصب --- أيضا حليب القصب اي سكر القصب لأن أصلالكلمة قه وتعني حليب وصب الذي يسكب.Gaz --- غاز الكلمة اليوم متداولة عالميا وبالأصل كانت تعني موادمسحوقة ناعما كالملح والصودا مثلا والبهاراتوتستخدم لمتطلبات المطبخ والطعام وكذلك تعني نثرالبذور.وتستخدم كلمة طوز لليوم وهي كلمة قريبةلوصف عواصف الغبار الناعم .Gibil --- قبلGidda --- جدا --- كلمة تستخدم لوصف الشيئ بالطول والكثرة ...Giin --- قن --- عبد أوعبدة او جمع عبيد.Ginun --- قنةGira --- جراي --- الساعي بالبريد.Gir,kir --- جي، قي، كير --- والقير او الجير هو القار أما الكير فهو المنفاخوكير تعني الفرن أيضا ويسمى كورة أحيانا.Girim,girir — غريين --- وتستخدم كلمة غرم عند عرب شمال أفريقياكمقابل لكلمة طين . وسمكة الجري الموجودة فيأنهار العراق تستطيع العيش في المياه الضحلة وربماكانت تسميتها بالجري لهذا السبب .Gišabba --- خشب، خشبة --- نعتقد أن التسمية جائت من كلمة قصب .Gišur --- جسور --- هي الجذوع والأخشاب الطويلة التي تستخدم للسقيفة.Gudmu --- قديمGúg --- كعك --- نوع من الحلوى المتمثلة بالخبز أو الفطائر المغموسةاوالمغطات بالدبس وهو عصير التمرالمركز. وكلمةكعك تولدت منها كلمة كيك الأنكليزية.Gú gur dug --- دق عنقه --- ان كلمة دق dug تستخدم أيضا كمرادف لكلمة طرق.Gurušša sahar غراس أو قراش الصحراء تستعمل عند السومريين كمرادف لبدوالصحراء.Gúšub --- غصبGuz, huž --- قص، جز، حزHab --- حب --- أناء فخاري ضخم مفلطح من الأعلى ومدبب منالأسفل يستخدم لخزن الماء .والحبانة هي أيضا لنفسالغرض وكلمة aba أو abbaتعني --- بحيرة أيضا ونرىاسم حبانية أو بحيرة الحبانية يعود لهذا الجذر.Háš --- حشا --- الحشا هي الأحشاء أي البطن.Haz, haš --- حش وحز --- بمعنى قطع الحشيش أوحز الشيء أي قصه.Hili --- حلي --- اوبمعنى التجميل و الجمال.Hur,ur --- هور، حر، أور --- وهناك نوع من الطين يدعى بالطين الحري نسبةلمنطقة الهورمثلا أولخلوه من الشوائب ومثله ما كانيستخدم لنقش الكتابة المسمارية أي عملية تحريرالكتابة .والكلمة تعني الهورأي الأرض الواطئةالمفتوحة والمغمورة وتعني مدينة أور.وكلمة حر هيالأنسان الطليق عكس المستعبد وأخيرا هي تعنيأيضا رحم الأنثى.Idigna --- دجلة --- و يعرف بالألف فيسمى أو تسمى الدجلة.Íllà --- ال، عالIlli,illu --- عالي وعلوImi,im,em --- حمأ --- طين نقي .Imrihamun --- أم ريح --- ذات الريح أي العاصفة.Kàbarra --- قبر --- أو بمعنى بيت خارجي.Kaš bir --- كاس بيرة --- البيرة كانت معروفة ومنتشرة عند السومريينبأنواع مختلفة وربما هم من اكتشف صناعتها أماالكاس أو الكاز فقد يكون أصلها الكوز وهو اناءللشرب. والكاس تعني عندهم كأس بيرة.Kas --- قص --- بمعنى حسم أي حسم الحسابات وهو مايدعىبمقاصة الديون, وقد تعني قاصة أي البيت أو مكانحفظ المال أي بيت المال.Kašsura --- كأس عصيرKatae --- خطأKatar --- خطر --- أو بمعنى شخصية مهمة.Kib,kiba --- كب، كبة --- وتعني قمح والمعروف بأن الكبة وهي منالمأكولات تصنع من القمح بشكل رئيسي .Ki bala --- كربلاء وكي هنا تعني ذي أو موقع أو مقرkar ؟أي ذو بلاءأومقر البلاء. وكلمة بلاء وردت بمعناها العربي فينصوص سومرية عديدة.Ki dul --- ذو ظل --- بمعنى السر أو ذو سر أو في الظل,غامض.Ki gubba --- ذي قبة --- أي قبة أو المكان المغطى ويعتبر موقف.Ki naaka --- ذي ناقة --- محل أو موضع النياق.Ki sáalamha --- ذي سلامة --- البلاط الملكي ,دار السلام.Ki sahar --- الصحراء --- مكان أومنطقة الصحراء.Ki ud — - عاد أو عدن --- موقع عاد أوعدن.Ki zúurra --- كسورة --- منطقة حافات صخرية حادة.Kur --- كر --- صغير الحمار.Kurun --- قرن أو قرون --- وكانت تستخدم أحيانا لشرب الخمرة.Lú barra --- البراني --- لو تعني رجل وبره غريب أو خارجي .Lú gašum --- الغاشمLug --- لغو أو لغةLu silim --- الرجل السليم --- لو رجل وسليم صحيح البدن أو الرجل الجيد.Lub --- لب --- أي لب الشيء وقلبه أو بمعنى الطري واللينكلب الفاكهة مثلا أو حتى اللحم بالنسبة للعظم عندالحيوان.Lu úb --- عب --- أي عب الرجل أوعليقته التي يحملها معه وغالباما تكون من الجلد.Mašgána --- مسكن أوسجن --- وقد تأتي بمعنى معسكر. Máššub --- مصب --- مكان للأغتسال وهي كلمة مدمجة من ماء وصبوقد تكون أصل كلمة ميزاب بعد أن تحرفت .Mitum --- مأتمMudur --- مضر --- الشيء المتسخ والذي يسبب الضرر.Mušalum --- مثاله أو مثله --- بمعنى شبيه الشيئ وتطلق التسمية على المرآة .Mén --- معا سوية.Nar --- نهر؟ --- تطلق تسمية نارعلى الموسيقي والنهر بنفس الوقت.Niggal --- منجل --- الميم أضيفت في العربية للكلمة لتسهيل النطق.Nigtur --- نقطار --- كمية قليلة من الشيئ ولعل كلمة نقطة أخذت منهذا المصدر أوتكون أصلية مدمجة فيه.ويبدو ان كلمةنكتار---nectar ---بالأنكليزية والفرنسية يرجع أصلها لكلمةنقطار هذه.Nimur --- نمر---Pap,pap,pa --- أبRa,ri --- ري --- من فعل روى أي سقى الأرض أو أفاضها بالماء.Ribba --- ربة، ربRig,raag --- رق --- أسير حرب أو عبد وعبودية.Réiš --- رئيس أو رئيسةU,o --- أو، وUdun --- أتون كانون وفرن.Umu,um --- أم --- ويطلق على المرأة العجوز أيضا.Uráš --- أرضÚs --- أس، أساس --- بمعنى أساس البناء.Us,uz --- وز، أوزUšu --- عث --- حشرة العثة.Uzu --- عشاء؟ --- أو بمعنى وقت العشاء.Sag, sig --- شاق، شق --- بمعنى يشق الشيئ ونحوه.Sagi --- ساقي --- الشخص الذي يحمل الكؤوس ويسقي الضيوف.Šar --- شار، أشار --- الشخص الذي يعطي أمرا أو نصيحة فيشير بذلك.Sér,šír --- سعير السعير.Shur, suhur — شعر، شعور —Sartur --- سطار --- الكاتب الذي يسطر الكتابة على الرقيم الطيني.Silim --- سليم --- وتأتي أيضا بمعنى السلام على الناس . وهناك عبارةالعراقيون يستعملونها للتعبير عن وصول الأنسان أوالشيئ بسلام هي عبارة صاغ سليم وصاغ تعني فيالسومرية رأس أو جسم.Šim --- شم ويشمSir --- سير --- وتتعلق بسير النعل أوالنعال نفسه وربما لذلك علاقةوطيدة بفعل السير.Sirra --- شارع --- سار ويسير وسيارة بمعنى مسافرين أو قافلة.Šita,éšda ; šid --- شد ويشد --- بمعنى ربط وأوثق.Su --- سن --- من أسنان.Sum --- ثومŠukur --- صخور --- حاجز أو سياج صخري.Zakàr --- صخرZid,ziše --- زيت، زيت وعيش --- فكلمة zise هي مدمجة من; zid و éseبمعنى ---خبز وزيت.
مشاركة منتدى
10 كانون الأول (ديسمبر) 2014, 05:49, بقلم ريم الكمالي
الشكر الجزيل لكل ما يتم تقديمه هنا في ساحة من ضوء نرى من خلالها جزء معتم من التاريخ..
لكن هل لكم تزويدنا في ما يخص اللغة المسمارية وطريقة كتابتها المسمارية.. خاصة في المراحل المتقدمة، حيث الصوت المسموع.. وكتابة الأبجدية المسمارية وترجمتها بالعربية.
مع الشكر والتحية
ريم الكمالي
دولة الامارات العربية المتحدة.
10 كانون الأول (ديسمبر) 2014, 05:50, بقلم ريم الكمالي
الشكر الجزيل لكل ما يتم تقديمه هنا في ساحة من ضوء نرى من خلالها جزء معتم من التاريخ..
لكن هل لكم تزويدنا في ما يخص اللغة المسمارية وطريقة كتابتها المسمارية.. خاصة في المراحل المتقدمة، حيث الصوت المسموع.. وكتابة الأبجدية المسمارية وترجمتها بالعربية.
مع الشكر والتحية
ريم الكمالي
دولة الامارات العربية المتحدة.
4 آذار (مارس) 2015, 14:40, بقلم الناصر لحسن
لحد الآن ما زلنا نستعمل الكثير من هذه الكلمات في شمال المغرب و خصوصا في مدينة تطوان
فنقول :
امشي في صِـيرا = امشي على الرصيف
شـَرطـْـلـُو واحْـدْ شـَّـارْطـَ = خط له خطا واحدا
Gišabba = ونعني بها قصبة
31 آذار (مارس) 2015, 17:03, بقلم أمازيغي
سلام مرحبا
لا يوجد اي علاقة بين اللغة السومرية و بين اللغات التي يسمونها لغات سامية كالعربية و الاكادية و غيرها
انما هو الأمر يدل ان اللغة العربية و اخواتها قد تأثرت تأثرا شديدا باللغة السومرية فأخذت العربية و اخواتها الكثير من الكلمات السومرية
و نجد في اللغة العربية و اخواتها ايضا الكثير من الكلمات من اصل زنجي افريقي بسبب تأثر العرب و الشعوب السامية بالجوار الافريقي
16 تشرين الأول (أكتوبر) 2015, 08:34, بقلم كوكب التيه
طم صئم الوقفه قرهود وقر
عبل قنه ردقوه داه وراق
دعم عاني معاني حبر براق
شرف قرا واضح مداوير هامل
بن زين قمر نقش رقم مقر
سمر ردع وفاع يرهز مرو
29 آب (أغسطس) 2016, 11:09, بقلم حسين كركوكلي
ليست هناك اي علاقة بين العربية والسومرية .... وجود كلمات مشتركة بين اللغات مسالة اخرى فهناك مثلا اكثر من 200 كلمة مشتركة بين الانكليزية والعربية وهناك كلمات مشتركة بين العربية والعبرية بالاضافة الى اصلهما واحد وهناك الكثير من الكلمات الفارسية في القران مثل زنجبيل وفردوس وجنهم وسندس واستبرق وسراب وووووووو...
اللغة السومرية لغة الصاقية كما ذكر ذلك الاستاذ طه باقر عالم الاثار العراقي المعروف ومن هذه اللغات اللغة التركية والهنكارية والفنلندية وووو. وحصل اندماج في اللغتين السومرية والاكدية في حدود الالف الثالث قبل الميلاد بحيث اصبحت اللغان خليطان وفي الالف الثاني قبل الميلاد بقيت السومرية لغة الطقوس الدينية والتراتيل حتى انتهت نهائيا في اوائل الالف الاول قبل الميلاد ....
وجود الكلمات المشتركة بين العربية والسومرية لا تعني هناك علاقة بينهما ..... فاللغات السامية العليا مثل الاكدية والارامية طغت على المنقطة واللغة العربية وليد اللغة الاكادية والارامية .... نرجوا عدم تحميل السومرية حسب الاهواء والامزجة ..
31 كانون الثاني (يناير) 2020, 04:05, بقلم جهاد حسن الندي
أصل اللغات هي العربية.
ابراهيم اب الانبياء
مكون من مقطعين أب رحيم
كذلك اسماعيل
و بابل باب و إل--- باب الإله
و جدت كلمات عربية في اليبانية و الكورية و بالطبع اليونانيية و اللاتينية و من يريد ساسرد له المئات من الأمثلة.
شكراً جزيلاً استاذنا على أمانة و صدق الطرح.
و جزاكم الله تعالى خير كثيرا.
21 أيار (مايو) 2020, 21:41, بقلم ليث رؤف حسن
بحث جميل ممتاز وتنقصه المراجع التي اعتمد عليها الباحث واسنبط منها. ويجب عدم نسيان بأن اللغات قد تموت وقد تتحول من شكل وصنف وآخر بناء على التحولات السياسية والمناخية والطبيعية وأخيراً الدينية والسومرية أقدم لغة سجلت في لوائح ومنها تطورت إلى ما بقي لدينا من لغات حية وأهمها العربية أم اللغات من حيث التنوع والكبر وهناك العبرية (الأخت الوحيدة الباقية للعربية من اللغات القديمة) وهي ليست بالكم ولا النوعية التي يمكن إعتبارها حية لقصر إستخدامها على فئة قليلة من البشر.
10 آب (أغسطس) 2020, 10:47
شكرا يا اهل الحضارة وعز اعرب من بنت السودان احلي الامنيات
8 أيار (مايو) 2021, 03:15, بقلم مسلم
وعلم ادم الاسماء كلها
اللغة العربية هي منزلة من عند الله على سيدنا ادم وهي اصل اللغات كلها وما اللغات اصلا الا لهجات بعدت عن امها اللغة العربية ... حتى العلماء كلهم لم يستطيعوا ان يفكوا رموز اي لغة قديمة الا برجوعهم الى العربية
يجب ان تميزوا بين الكتابة وبين اللغة اصل كل اللغات عربية
لغة سيدنا ادم عربية
لغة سيدنا نوح عربية
الجزيرة العربية مهد البشرية والحضارات واللغات
كل الابجديات انطلقت منها
وكل البشر انطلقو منها
وكل الانبياء نزلوا فيها
حتى الهيروغليفية لم يستطيعوا ان يفكوها الى من خلال العربية لانها اللغة العربية نفسها
كل الكتابات القديمة هي عربية لكن بكتابة مختلفة
المسمارية والسومرية والاكادية والارامية والسريانية والنبطية والفنيقية والمسند واللاتينية واليونانية والهيروغليفية ووووو كلها لهجات وكتابات عربية من اللغة العربية الام
كلما بعدت هذه اللهجات والكتابات عن امها العربية اعجمت واصبحت اعجمية
كل علماء اللغات واللسانيات يقولون ان لكل اللغات المعاصرة حاليا اصل
لها ام الا العربية لا ام لها لانها نزلت مع سيدنا ادم
30 كانون الأول (ديسمبر) 2021, 20:46, بقلم ریکار
الکلمات سومریة لیسوا قریبون من العربیة، ولکن کلمات کوردیة، سومێر ای سومریون جاءوا من جبال و لیدیهم حرف گ و چ و ڤ لیسوا موجودون فی اللغة العربیة انما حروف موجود فی اللغة الکردیة
2 أيار (مايو) 2022, 09:02, بقلم امودسين
الكاتب جاهل في اللغة السومرية ويهرف فيما لا يعرف.
29 كانون الأول (ديسمبر) 2022, 05:35, بقلم Safa Aljobouri
مقال يشد الانتباه . جهود تشكرون عليه .
هل يمكن ان تقدموا لنا نصوصا سومرية واكدية مدونة بالخط المسماري مع طريقة نطقها وترجمتها ؟
مع كل الشكر والتقدير
8 آب (أغسطس) 2023, 10:54, بقلم احلام
ما معنى كلمة ارحل بالسومرية؟
او كيف اقول ارحل بالسومرية؟