الأحد ١٥ آذار (مارس) ٢٠٢٠
شمال وجنوب
بقلم إسراء أبو زيد

٢١ يوما حول مصر

من 20فبراير2015 وحتى 11مارس 2015

اليوم الرابع

الاثنين

23فبراير 2015

السادسه صباحا

أستيقظ للاستعداد لليوم الرابع وبتمام السابعه تحركنا لمكتبة الاسكندرية حيث تم توزيع وجبة الفطور بالحافلة لضيق الوقت.

التاسعه صباحا توجهنا للقاهرة حيث يستكمل برنامج الرحلة بالشمال، و بالعاشرة والنصف توقفنا بواحه عمر وهى استراحه جميلة وكبيرة بالطريق الصحراوى القاهرة الاسكندرية.. بها حديقه حيوان وملاهى للاطفال وكافيه ومطعم.

أخرجت دفترى وجلست اراجع وأدون ما قد اكن نسيت تدوينة للايام الثلاث الماضيه حتى ايقظنى صوت الاستاذ محمود الصغير المشرف: اصحوا يا جماعه وصلنا خلاص.
الجو غائم وبارد ولكن بأى حال شتاء القاهرة دافئ كثيرا عن الاسكندرية... اشعر برغبة كبيرة بالنوم لمده اسبوع دون جدول مواعيد.

ظهرا بالمتحف المصرى

فور دخولنا لم يرق لي كثيرا فلم تكن زيارتى الاولى له بدا اكثر اهمالا وبئسا وترابا من ذي قبل
بعد الاستفسار علمت السبب (يتم تهيئة المتحف لنقله لمكانه الجديد أمام أهرامات الجيزة).

يوجد بالقاهرة بالجهة الشمالية لميدان التحرير، يعود تاريخ إنشائه إلى عام 1835 وكان موقعه حينها بحديقة الأزبكية، ثم نقل بمحتوياته إلى قاعة العرض الثانية بقلعة صلاح الدين، حتى فكر عالم المصريات الفرنسي أوجوست مارييت الذي كان يعمل بمتحف اللوفر في افتتاح متحفٍ يعرض فيه مجموعة من الآثار على شاطئ النيل عند بولاق، وعندما تعرضت هذه الآثار لخطر الفيضان تم نقلها إلى ملحق خاص بقصر الخديوي إسماعيل بالجيزة، ثم جاء عالم المصريات جاستون ماسبيرو وافتتح عام 1902 في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني.

يضم المتحف أكثر من 180 ألف قطعة أثرية أهمها المجموعات الأثرية التي عثر عليها في مقابر الملوك والحاشية الملكية للأسرة الوسطى في دهشور عام 1894، ويضم المتحف الآن أعظم مجموعة أثرية في العالم تعبر عن جميع مراحل التاريخ المصري القديم.

التصميم المعمارى للمتحف

قام بتصميم المتحف المصري الحالي المهندس الفرنسي مارسيل دورونو عام 1900، وذلك على النسق الكلاسيكي المحدث neo-classical style والذي يتناسب مع الآثار القديمة والكلاسيكية، ولكنه لا ينافس العمارة المصرية القديمة التي ما زالت قائمة.
وتجدر الإشارة بأن القاعات الداخلية فسيحة والجدران عالية. ويدخل الضوء الطبيعي خلال ألواح الزجاج على السقف ومن الشبابيك الموجودة بالدور الأرضي. أماردهة المتحف الوسطى فهي أعلى جزء من الداخل حيث عرضت فيها الآثار مثلما كانت موجودة في المعابد القديمة. وقد روعي في المبنى أن يضم أى توسيعات مستقبلية، كما يتناسب مع متطلبات تسهيل حركة الزائرين من قاعة إلى أخرى.

تنافس على تشييد مبنى المتحف بالتحرير ثلاثة وسبعون مشروع تصميم، وفي النهاية اختير تصميم المهندس المعماري الفرنسي مارسيل دورنون الذي صمم عملاً إبداعياً، ليكون أول متحف في العالم شيد ليكون متحفاً وليس مبنى معدل بناؤه إلى متحف

يتكون المتحف من طابقين خصص الأرضي منهما للآثار الثقيلة (مثل التوابيت الحجرية والتماثيل واللوحات والنقوش الجدارية) أما العلوي فقد خصص للآثار الخفيفة (مثل المخطوطات وتماثيل الأرباب والمومياوات الملكية وآثار الحياة اليومية وصور المومياوات والمنحوتات غير المكتملة وتماثيل وأواني العصر اليوناني الروماني وآثار خاصة بمعتقدات الحياة الآخرى) وكذلك المجموعات الكاملة (مثل مجموعة توت عنخ آمون).

ويضم المتحف عددًا هائلاً من الآثار المصرية منذ عصور ما قبل التاريخ حتى نهاية العصر الفرعوني بالإضافة إلي بعض الآثار اليونانية والرومانية، منها:

مجموعة من الأواني الفخارية من عصور ما قبل التاريخ
صلاية نعرمر عصر التوحيد.
تمثال خع سخم الأسرة 2
تمثال زوسر الأسرة 3
تماثيل خوفو/خفرع/منكاورع الأسرة 4.
تمثال كاعبر/تماثيل الخدم الأسرة 5.
تمثال القزم سنب الأسرة 6.
تمثال منتوحتب نب حبت رع الأسرة 11
تماثيل أمنمحات الأول/ الثاني/ الثالث الأسرة 12.
تمثال الكا للملك حور الأسرة 13
تماثيل حتشبسوت/ تحتمس الثالث الأسرة 18.
مجموعة توت عنخ آمون الأسرة 18
مجموعة كنوز تانيس.... إلخ.
مجموعة كبيرة من المومياوات من مختلاف العصور.

أقسام المتحف

قسمت الآثار حسب أهميتها أو كمية توفرها كالقسم السادس والسابع، اما الترتيبات الثاني والثالث والرابع فكانت على أساس الترتيب الزمني وروعي ضم أهم الاثار في قسم والفترات الرئيسية الأخرى في قسم اخر، وعلى النحو التالي:

القسم الأول:أثار الملك توت عنخ امون وهي حصيلة اكتشاف مقبرة واحدة لفترة زمنية واحدة بلغت الاثار فيها أكثر من 3500 قطعة اثرية من الذهب بالإضافة إلى المومياوات.

القسم الثاني: الدولة القديمة وهي إحدى الفترات المزدهرة في تاريخ مصر القديمة وهي فترة بناء الأهرامات وفترة الملك خوفو وهي الفترة التي حكم فيها اربع اسر حاكمة” من الثالثة ـ السادسة “.

القسم الثالث: الدولة الوسطى.

القسم الرابع:الدولة الحديثة وهي فترة الامبراطورية العظيمة فترة رمسيس الثاني وتوت عنخ امون ومرنبتاح واخناتون وتحتمس

القسم الخامس: من الاسرة” 21 إلى 30 “ اي وصولاً لدخول الاسكندر الأكبر إلى مصر.

القسم السادس: قسم البردي والعملة، والتي جمعت فيها فيها كل البرديات.

القسم السابع: قسم” الجعارين “.

أكثر ما لفت نظرى وابهرنى كثير بغرفه المميوات الملكيه ووهي حفاظ كل الجثث المحنطه على اسنانها ولفه شعرها وكأنه مُشط منذ قليل، فلازالت جثه رمسيس الخامس تحتفظ بالشعر الامامى،كذلك جثث كلا من رمسيس الرابع و التاسع.اما جثه رمسيس الثالث فتحتفظ بالاسنان و الشعر.وكذلك بالنسبه للملك تحتمس الاول و امنحوتب الثانى و مرنبتاح.
بالاضافه الي ذلك زوجه ماعت كا رع الزوجه الهيه لامون وُجدت وبجانبها جثه قرد محنطه والسيده لازالت تحتفظ بخصلات شعرها مرتبه.
نيبى خنسو الزوجه الثانيه لكبير الكهنه امون بانجم الثانى لازال شعرها على شكل ضفائر طويله جميله. وكذلك الملكه تى، اما بالنسبه لزوجه اخناتون وام توت عنخ امون نفرتيتى فقد اخذت ملاحظه عن جمال وجهها،فلوجهها ملامج انيقه مميزة جميله،وكأن وجهها به حياة.
كاهن امون جد بتاح كانت هناك خواتم بيده ولازالت جثته تحتفظ بقوامها
اما بالنسبه لتمثال امنحوتب فقام المخربين اثناء الثورة 25يناير 2011 بتهشم الجثه و فصل الراس عن الجسد.

وبعد جوله مرهقه بالمتحف المصرى توجهنا الي فندق نوفوتيل البرج للغداء و الراحه.
وهى المرة الثانيه لى التى اقيم بها بالنوفوتيل فهو مكان هادئ يبعث في نفسك الراحه،الاكل هناك على مستوى عالى يشعرك وكأنك في بيتك..اعشق النوفوتيل و اعتبر نفسي محظوظه طبعا.

ولحفاوة الترحاب سألت الجرسون مره: إحنا مصريين زيكم ليه كل دا يعنى ؟؟

فرد:إذا كنت بعمل كده مع الاجنبى معملش اكتر من كده مع ولاد بلدى، انتو متعرفوش احنا فرحانين بيكم اد ايه ؟

كنا موضع ترحاب اينما ذهبنا، الجميع كان يرى انه يساعد بعمل وطنى وحقيقه رحلتنا من الشمال الي الجنوب عمل وطنى فمسؤليه كيرة ان تكون مصري ليس بالامر الهين.

بعد الغداء مع مجموعه الكتابه الرائعه ومع استاذه مى خالد الكاتبة الجميلة ذهب كل منا لغرفته للاسترخاء، غرفتى كانت مطلة على النيل مباشر.

وبالثامنة تناولنا العشاء واخذت جولة بالفندق وحمام السباحه ومره آخرى لغرفتى ارتاح قليلا قبل بدأ جولتنا غدا...

يتبع.......

من 20فبراير2015 وحتى 11مارس 2015

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى