أحمد دحبور: وصلت حيفا ولم أعد اليها ١٩ أيار (مايو) ٢٠٠٨، بقلم عادل الأسطة يجدر الوقوف عند أحمد دحبور بخاصة، فهو، مثل يحيى يخلف، من مهجري عام ١٩٤٨ الذين حلموا منذ الهجرة (...)
محمود درويش: تفاؤل البدايات وخيبة النهايات ١٧ أيار (مايو) ٢٠٠٨، بقلم عادل الأسطة يرى ادوارد سعيد في مقالته "تلاحم عسير للشعر وللذاكرة الجمعية" أن قصيدة "أحد عشر كوكبا على آخر (...)
من انبثاق الظهيرة إلى وحل الوجع المستحيل ١٥ أيار (مايو) ٢٠٠٨، بقلم عادل الأسطة يخاطب علي الخليلي في قصيدته "من الوالد الى الولد" ابنه، ويطلب منه أن يحلم، كما حلم هو من قبل، (...)
مريد البرغوثي: من إعادة التكوين بعد الهزيمة إلى جنازتنا الجماعية ١٥ أيار (مايو) ٢٠٠٨، بقلم عادل الأسطة تقول عناوين مجموعات مريد البرغوثي ونغمة قصائده أنه لم يشذ عن خط شعراء المقاومة. وكأنما ألقت (...)
محمود درويش: ما نفع القصيدة ١٥ أيار (مايو) ٢٠٠٨، بقلم عادل الأسطة يمكن متابعة الكتابة في هذا الموضوع في باب الشعر، فثمة شعراء آخرون ينتمي قسم منهم الى جيل (...)
محمود درويش: بين ريتا وعيوني بندقية ١٥ أيار (مايو) ٢٠٠٨، بقلم عادل الأسطة يشكل درويش فيما أنجزه بعد (مدريد) حالة استثنائية. ولا أظن أن هناك أديبا فلسطينيا حظي بما حظي (...)
إميل حبيبي... الجلوس على الخازوق ١٤ أيار (مايو) ٢٠٠٨، بقلم عادل الأسطة يعتبر إميل حبيبي واحدا من ثلاثة أدباء فلسطينيين أقاموا الدنيا ولم يقعدوها، وهم غسان كنفاني (...)
من تفاؤل المنفي إلى خيبة العائد ٨ أيار (مايو) ٢٠٠٨، بقلم عادل الأسطة يحيل نص يحيى يخلف القصصي "نهر يستحم في البحيرة" (١٩٩٧) قاريء كتابات الكاتب الى نصوصه النثرية (...)
سحر خليفة وخسارة الفلسطيني الدائمة ٨ أيار (مايو) ٢٠٠٨، بقلم عادل الأسطة في رواية سحر "الميراث" (١٩٩٧) تورد الساردة ما قصته عليها فتنة ابنة القدس عن البيك ابن القدس (...)
بنات إيران... بنات الرياض ٥ أيار (مايو) ٢٠٠٨، بقلم عادل الأسطة مرة سألني محرر أدبي: هل صحيح أن الشعراء لم يكتبوا منذ (هوميروس) حتى اللحظة سوى قصيدة واحدة؟ (...)