قــَصدية الإخـراج الجــمــعــوي في المسرح (01) ٧ كانون الثاني (يناير) ٢٠٢٣، بقلم نجيب طلال بين العـفـوية والقصدية: عمليا فالهدف من هذا المبحث، محاولة تحريك شبه المسكوت عنه في حقل (...)
في رحاب المسرحي «حَـسـن المنيعي» ٢٤ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٢٢، بقلم نجيب طلال بالمكشوف: مبدئيا ندرك تمام الإدراك: بأن هـذا المبحث سيستهجنه ممن كانوا جنود الخفاء، وخـدام (...)
من صفرو : لَـكِ الله يا سَـيِّـدتي ١٠ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٢٢، بقلم نجيب طلال صور بديعة، وخلابة بطبيعة خلـق الله، كانت مترسخة في ذاكرتي منذ الصغـَر عَـن مدينة صفرو. صفرو (...)
التمثيلية الإذاعيــة ٢٧ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٢٢، بقلم نجيب طلال مبدئيا فالعنوان ليس خـدعة أو نوع من الإثارة، بل هو بمثابة مدخل لما أود خطه في هاته المقالة، (...)
ظاهـــرة الإخراج الجــمــعــوي في المسرح – (2) ٢٣ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٢٢، بقلم نجيب طلال تقــنية الإخـراج الجمعـوي: بداهة ليست هنالك وصفة جاهزة، لمنهج إخراجي معين، يمكن أن يتم (...)
ظاهـرة الاخراج الجماعي في المسرح (1) ٥ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٢٢، بقلم نجيب طلال تــرصــد: مواضيع عـدة و ظواهِـر كثيرة في النسيج المسرحي المغـربي (تحديدا) لم يتم الانتباه (...)
أين مسرح الهواة بطبعته الخليجية؟؟ ٢٧ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٢٢، بقلم نجيب طلال عــوْد للــبـدء: دفاعا عن شرعية الفعْـل المسرحي، الذي كانت الأغلبية تدافع عـنه باستماته، (...)
الجـيش العَـرمرم والطيب الصديقي!! ٩ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٢٢، بقلم نجيب طلال عـــتـبة بقـْشيشيَّـة: مبدئيا هنا نثير تنبيه الغافلين، بأن العنوان ليست له علاقة بكتاب (...)
مسرحية الكورينتي بين الشكل والوظيفة ٢٧ أيلول (سبتمبر) ٢٠٢٢، بقلم نجيب طلال مـشـروعـية السـؤال: المبدع – محمد الوافي- اسم محفور في المشهد المسرحي – الهاوي- في زمانية (...)
قِـطـَـط فـــاسيَّــة!! ١٤ أيلول (سبتمبر) ٢٠٢٢، بقلم نجيب طلال قِـطط تعُـج فضاء المدينة شرقا وشمالا.! وتستعمر الازقة والزقاق غـَربا!بحيث تتجول فيه بتوأدة! (...)