أقلام الديوان

  • الأشواق التي لا تكتمل

    ، بقلم أحمد الخميسي

    للروائي الألماني توماس مان عبارة في روايته"الموت في فينسيا"- الصادرة عام ١٩١٣- مفادها أن الشوق نتاج المعرفة الناقصة. فهل تكبر الأحلام والأشواق من أو بسبب نقص المعرفة؟ وهل أن أشواق الإنسان إلي العدل والحرية والحب والكرامة قائمة على أن معرفتنا بما نصبو إليه ناقصة؟ فإذا ما اكتملت (...)

  • في الردّ على كيْل سلامة كيلة

    ، بقلم معين الطاهر

    كاتب وباحث فلسطيني، عضو سابق في المجلس الثوري لحركة فتح والمجلس العسكري الأعلى للثورة الفلسطينية، ساهم في تأسيس الكتيبة الطلابية منتصف السبعينات، قائد للقوات اللبنانية الفلسطينية المشتركة في حرب ١٩٧٨ منطقة بنت جبيل مارون الراس، وفي النبطية الشقيف ١٩٨٢.
    كتب الباحث الفلسطيني، (...)

  • سولو: قصة حرب النجوم

    ، بقلم مهند النابلسي

    الحبكة التفصيلية لحرب النجوم بنسخته الجديدة العصرية (٢٠١٨) ومتاهاته السردية "الصداعية" ومشاهده السيريالية الغرائبية وتركيزه الزائد على الشخصية...ومع القليل من السياسة والحروب الابهارية والكثير من الدراما والسيرة الذاتية والفكاهة التشويقية...و"دقي يا مزيكة او موسيقى تصويرية"، (...)

  • إذا كان الغراب دليل قوم...

    ، بقلم فاروق مواسي

    ورد البيت في (المستطرَف، ص ٥٠) للأبشيهي دون نسبة، والبيت هو:
    ومن يكن الغراب له دليلاً يمر به على جثث الكلاب
    والمعنى أن هذا الدليل الذي يرمز إلى الشر والخراب سيسوق من يتبعه إلى جثث الكلاب- يعني إلى الرذائل والشرور.
    أما الثعالبي في (التمثيل والمحاضرة- ص ٣٦٩) فيجعل البيت لأبي (...)

  • أحمد مخيمر الشاعر المنسي

    ، بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

    الشاعر أحمد محمد سليمان مخيمر الشهير بأحمد مخيمر من مواليد قرية المعالي مركز منيا القمح بمحافظة الشرقية عام ١٩١٤ وتخرج في كلية دار العلوم جامعة القاهرة وعمل با،لتدريس ثم في الهيئة العامة للكتاب وتدرج في المناصب حتي أصبح رئيسًا للجنة القراءة في الهيئة العامة للكتاب وكانت مجلة (...)

  • خيمياء وسائل الإعلام .. صناعة التزييف والتضليل

    ، بقلم حسن العاصي

    بالرغم من أن العلاقة بين الحقيقة والإعلام هي علاقة جدلية تبادلية، إذ في الوقت الذي تسهم فيه الحقائق في صناعة إعلام بارز وناجح ومؤثر، فإن الإعلام يمكن بدوره أن يكشف الحقائق ويثبتها ويعززها وينشرها أو يغيرها، أو ينقلها من مكانها، أو يوظفها في سياقات غير حقيقية. إن للإعلام تلك (...)

  • تل الزعتر-حكاية الألم والأمل

    في البدء، أقول شكرا للمشرفين على نادي حيفا الثقافي لأنّهم من بين القلائل الذين رسموا معالمَ الطريقِ إلى تل الزّعتر وخلّدوها في ذاكرتنا الجمعيّة الفلسطينية. يعود النادي كلّ مرةٍ من جديدٍ متحدّيًا التعتيمَ الإعلاميّ وشُحّ احتفاءِ الصحافة العربيةِ بذكرى تلّ الزعتر، غيرِ مكترثٍ (...)

  • لن تأكلنا الضباع «ايقاعات زمن مختلف»

    ، بقلم حسن عبادي

    الحديث عن فلسطين بلغة الفن هو ايقاع مختلف، فالمتابع لمعاناة التهجير واللجوء والمجازر الصهيونية والعربية يفهم معنى أن يفقد الانسان كل شيء! ولأكثر من مرّة بل مرّة تلو الأخرى. هذا ما رافق المُهجرين الفلسطينيين من ديارهم. ونظرة سريعة عابرة لمسيرة الفنان عبد العال تؤكد ذلك. وحال (...)

  • استذكر لقائي بمحمود درويش

    ، بقلم رندة زريق صباغ

    كان ذلك في اليوم التالي لحفلة فيروز الثانية في عمان وبعد أن حالفني الحظ العظيم لأقابلها، ألتقط معها صورة تذكارية وأتبادل معها أطراف حديث لطيف ذيلته بسلامها ومحبتها لفلسطين وأهلها.
    كان ذلك على طاولة الغداء في مطعم تنورين في عمان، بصحبة الإعلامي الكبير د. عمر الخطيب ومجموعة من (...)

  • مارش سلاف

    ، بقلم نوميديا جروفي

    أهمّ المميزات الفنيّة في القرن التاسع عشر أنّه قد اتّسم بالموسيقى القومية التي ظهرت في مختلف البلاد الأوربية، و برزت مظاهرها في الدّول الكبيرة كافّة، و ذلك بفضل التيارات القوميّة التي كانت تعصف بنفوس الأوربيين حينذاك، و تجتاح كلّ ميادين الحياة الاجتماعية، و التي استطاعت أن (...)