الخميس ٦ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠١١
بقلم صبحي فحماوي

مجلة الرواية توثق ربع مليون صفحة

احتفلت مجلة الرواية بتوثيقها ما ينوف على ربع مليون صفحة ضمن محتوياتها الروائية، نصاً ونقداً وتحليلاً، وفي عدد شهر تشرين الأول الحالي نشرت بعد الأخبار الروائية، ملف (رواية الشهر) وكانت لرواية محمد صالح البحر(حقيبة الرسول) ، كتب فيها كل من: د. مصطفى الضبع، د. محمد شعيب خلف، د. ممدوح فراج النابي. وملف خاص بالروائي (عبد الوهاب الأسواني) كتب فيه كل من: د. محمد الرفاعي، يوسف الشاروني، أ.د. صلاح فضل.

وفي استبيان بعنوان: هل تفضل الرواية الواقعية السحرية الحديثة، أم الرواية التاريخية، أم الرواية الرومانسية، أم الرواية البوليسية والرعب، أم رواية التشظي والحداثة وما بعد الحداثة والفوضى الخلاقة؟ كانت النتائج حتى الآن هي: 50% فضلوا الرواية الواقعية السحرية، 27% فضلوا الرواية التناريخية، 19% فضلوا رواية التشظي والحداثة والفوضى الخلاقة، 4% فضلوا الرواية الرومانسية، بينما لم يفضل الرواية البوليسية والرعب أحد.

وفي باب نصوص روائية، تم نشر الجزء الأخير من رواية (الحب في زمن العولمة) لصبحي فحماوي ، مدير عام المجلة، والجزء 13-17 من رواية (أولاد حارتنا) لنجيب محفوظ، والجزء 4-6 من رواية نازك ضمرة(ظلال متحركة)، وفصل من رواية (نهيق المقهى) لأحمد ختاوي من الجزائر. وفي باب حوارات تم نشر حوار مع الروائي الطاهر بنجلون مع شبيغل أون لاين، حوار شيكاغو تريبيون مع الروائي محمود سعيد الذي يعيش في شيكاغو من العراق، وحوار عبد النبي فرج مع الروائي العربي الكبير يوسف القعيد.

وحفل باب نقد بعدد من المقالات للدكتورة منى حلمي، حول رواية أشرف توفيق (مملكة الجنة) ولعبير أسبر حول رواية لينا الحسن (سلطانات الرمل)، وللدكتور عبد الجبار العلمي حول كتاب د. محمد برادة (الرواية العربية ورهان التجديد). هذا بالإضافة إلى ببلوغرافيا الرواية التي يعدها د. مصطفى الضبع رئيس التحرير.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى