الخميس ٨ تموز (يوليو) ٢٠١٠
بقلم عبد الكريم البوغبيش

السخریة في شعر محمد الجواهري

 كاتب المقالة:عبدالکریم البوغبیش ،طالب دکتوراة بجامعة آزادالاسلامیةفرع علوم وتحقیقات طهران
 الاستاذ المشرف:الدکتور حامد صدقی
 الاستاذالمساعد:الدکتورسید أمیرمحمود أنوار

مقدمة:

یدورموضوع هذه المقالةحول السّخریة فی شعر الشاعر الکبیر محمد مهدی الجواهري، تحدثت فی البدایة عن السخریة والاسباب الّتي تجعل الشاعر أوالادیب ان یتخذ هذا الاسلوب أي الاسلوب الساخر،فلکل شاعر اوکاتب طریقته لبیان الاوضاع الغیرمرضیة،لربما تجنباًمن الاذی أومن حیث تلّقي المستمع ،فهی قدتکون اکثروقعاً فی قلوب الناس.وبعدذلک دخلت فی صلب الموضوع وهو القصائدالساخرة لدی شاعرنا الکبیر الجواهري،للجواهری قصائد کثیرة سخربها من العدید من کبار الفئةالحاکمة الی جمهور الناس العادین،وهو بسخریته لا یریدالاضحاک بل التوعیة لما یحدث فی بلاده ،وقد اوردنا بعض قصائده الساخرةکـ(طرطرا،تنویمةالجیاع،ماتشاؤون،أطبق دجی وکم ببغدادالاعیب).

1-السخریة وبواعثها:

في كل فترة و زمان ، نجد جماعة من الناس يشتهرون بالظرافة و الفكاهة و الاريحيّة ، و يحاولون أن يجعلوا من هذه الفنون تسلية للأخرين دون أن يبحث أحد في غايات أو بواعث هذا العمل .

لهذا يجب علي كل من يريد أن يتعمَّق في هذا المجال أو يكتب بحثاً علمياً عن البواعث للجوء إلي هذا الأسلوب من البيان ،أن يجدَ جواباً لبعض الأسئلة، مثل:هل الغاية فردية أم جماعية؟ أو هل الغاية في كتابة هذه النصوص سياسية أم اجتماعيّة أو لها أسباب أخري؟ فعلينا أن نبدأ خطوة خطوة من البداية ،فنقول: السخرية لونٌ من الهجاء و لكن بفارق ، و هو أن للهجاء لساناً حادّاً و مرّاً و نحن لا نجد الصراحة الموجودة في السخرية كما نجدها في الهجاء ، و من جهة أخري ،الغاية في السخرية هي الاستهزاء من شخص في حالة جَعْلِ الشخص اضحوكة للآخرين مع الاستحقار.

و من ناحية أخري ، السخرية ليست لفظة تعادل لفظة الفكاهة و إن كان قاسم مشترك بين هاتين الفظتين و هو الإضحاك ، و لكن يوجد فرق هام بينهما و هو: الغاية في الفكاهة هي الإضحاك لاجل الضحك فقط، و لكن الاديب الساخر يهدف في وصفه الناس و الأحداث إلي استدرار الضحك و قد يكون له من وراء ذلك فلسفة ، هي محصّل مزاجه الخاص أو تجربته في الحياة،كأن يري تقاليد المجتمع ما لا فائدة تحته، أو يري في المثل الخُلقيه رياءً و اصطناعاً ينبغي تدميره، من خلال السخرية. إذاً السخرية وسيلة لأجل الوصل للغاية و ليست هي بغاية.
و يهدف الأديب الساخر من خلال كلامه شخصاً خاصاً أو جماعة إو شعباً أو قوماً . و أحياناً يسخر الكاتب من بطله في كتاباته و يقصد من وراء ذلك أشخاصاً دون الذين يوجدون في كتاباته و من المحتمل إن يسخر من نفسه لأجل الوصول للغاية .

« يجب أن يكون الانسان شريفاً حتي يضحك من نفسه لأن الانسان دائماً اما يضحك من صديقه أو من جاره أو من الشخص الذي تثقل عليه رؤيته أو يضيق به قلبه»[1].
النقّاد الغربيون يقسمون السخرية إلي قسمين:

1- السخرية المباشرة أو الرسمية التي تعادل لفظة (Formal) وهي أيضاً تنقسم إلي طريقتين :
أ: الطريقةالاولي هي طريقةالأديب الساخرالروماني،هوراسيوس[2]
(65-8.ق م) التي تعرف بالسخرية الهوراسية ((X-Horationn satire و هي أقل حدّة ومرارة و أكثر تهذيباً و أدباً من الطريقه الثانية . في هذه الطريقة يبالغ الأديب في تصوير الرذائل من أجل إيقاظ الضمير البشري النائم .

علي الأديب الساخر أن يتسّم بصفحات ٍ منها : الذكاء و الخلاّقيه و القدرة علي أن يسخر من نفسه- بعض الاحيان –لو تطلَّبت الظروف .
ب: الطريقة الثانية هي السخرية الجوفينالية(JuveallianSatire ) المنسوبة للأديب جوفينالين (60-140.م) و هي أسلوب لاذع ،مُرّ و حادّ ، يحاول الأديب الساخر إظهار الحقائق بأسلوب ساخر،ليمنع الانسان من فعل الرذائل .[3]

إذاً ففي السخرية المباشرة يتكلّم القائل أو الشاعر مع قارئه مباشرة من غير لفٍّ و دوران ، و من المحتمل –كما أوردنا – أن يتخذنا القائل لساناً لينّاً لكي لا يجرح مشاعر الآخرين أو ينتقد و يسخر من نفسه، أو يتكلّم دون رحمة و شفقة و أية ملاحظة و يسخر من الآخرين و يسبب لهم الألم و يحقّرهم.
2- السخرية الغير مباشرة أو الغير رسمية التي تعادل لفظة (informal) و تعرف بالسخرية المنيبية (MeniPean Satire . ) المنسوبة إلي الفيلسوف اليوناني «مينوبروس» . و في هذه الطريقة ، يسخر الكاتب أو الشاعر من أبطال كتاباته أو من نفسه أو عقائده، و قد نري الكاتب من خلال تحليله و علي طريقة النقل، يسخر من أطرافه و ما يجري حوله. [4]

إضافة إلي هاتين الطريقتين توجد طريقة ثالثة تُعرف ب‍ »الأضحوكة» (Black humor) و هي تبيّن جانباً مأساوياً مضحكاً من الحياة . استخدم العبثيون هذا الاسلوب كثيراً في أعمالهم ، مثل : صموئيل بيكيت[5] (1906-1989)، إدوارد آلبي (1928م) غونتراغراس (1927م )
و لو أردنا أن نذكر أهم البواعث للجوء إلي هذه الطريقة من البيان لكانت علي الترتيب التالي :

1- قد يكون الاسلوب الساخر إنتقاماً لما يتلقّاه الشاعر من الإهانات و المذّلات «فالسخرية تترجم حاجة روحية: المجتمع يستحق الشاعر بلامبالاته و إنكاره، فيسحقه الشاعر بأن يسخر منه و يحتقره»[6]

2- يجعل بعض الشعراء السخرية من الآخرين و الاشياء و الظروف ،سلاحاً حادّاً لحصوله علي حقوقه المستلبة – علي الأقل علي حدِّ ظن الشاعر – كما هو عند الكثير من الشعراء ، مثل:بشار بن برد و الحطئية و …

3-يري البعض من الادباء السخرية طريقة مناسبة لتنبيه الظالمين و الاشرار و المتعجرفين دون أن يخاطروا بأنفسهم مباشرة.

4- و قد يتخذ الشاعر السخرية أسلوباً لتعويض ما يفتقده من الجمال الظاهري أو الفقر المادي أو المكانة الاجتماعية و …
لهذه الأسباب تكون السخرية أكثر إفصاحاً من الأساليب الأخر، و نجد الكلام الساخر ينافس الكتاب و الإعلان و الخطاب و يتفوّق عليهم جميعاً في تبيان سيئات المجتمع في المجال السياسي أو الاجتماعي أو الاقتصادي …
و إن السخرية ليست للمتعة فقط ، صحيح أن الشعر و الأدب الساخر يسبب لك الضحك و يجعلك تقهقه، و لكن هذه القهقة تمتزج بالتفكير و الامعان ، إذاً نستطيع القول بأن السخرية هي أمثولات و عِبر و مواقف و آراء جديرة بالنظر و التأمل.

2-السخرية في شعر الجواهري:

«يتمتع الجواهري بشهرة جاهرة، امتدت إلي أرجاء الوطن العربي . و هو شاعر مكثر مجيد في أكثر شعره ، و شهرته باتت حديث السامرين في منتد ياتهم…»[7] و هو في الحقيقة حلقة وصل تربط بين الشعر العربي الكلاسيكي و الشعر الكلاسيكي المعاصر، فهو في الواقع «ينتمي في نهجه الشعري إلي مدرسة عريقة في الشعر العربي عَرْضُها العصور العربية منذ امريء القيس حتي الجواهري ، و هي الكلاسيكية القائمة علي التقليد في الطرح الشعري و الفنون الشعرية و أساليب الكتابة، كما تقوم علي متانة التركيب اللغوي الذي يصل في بعض مناحيه إلي الإغراب و التقعر و اعتماد الفصاحة و البلاغة في أكمل الوجوه و الطرق ،في إطار من الغنائية والخواطر الحكمية التعليمية… ».[8]

«والجواهري في شعره رجل الثورة الذي التزم قضية العشب والوطن، و انتصب مناضلاً في سبيلها ،يهاجم المسؤولين في صراحة جريئة وعنيفة ». [9] ثم يمزجه بألوان السخرية حتي تصبح قصيدة رنّانة تجري علي ألسن الجميع و تتسع إليها وكأنها قصيدة للمتنبي قالها في هذه الأيام ،فيقول الجواهري:

كـــم ببغـــدادَ ألا عيـــبُ و أســــاطـــيرُ أعـــاجيب
و أســـاطـــين إذا امتحنوا فمهـــازيــــل منـــاخيـبُ
و «تهاويل» يُــدان لهــــا طَوْعَ مــا تُـــومي حواجيب
سُــررً مـــن فــــوقها بَقَر في خناهایعبق الطیب
قُـــدَّ سُحت مـــن غبــاغِبهِ و غَـــذَاها الإثـــمُ والحوبُ
كــذب التــاريخُ لا عَرَب إنهـــم- لابـــدَّ - تعــريب
أو فــأعــــراف و أنعِمة و مـــــروءات أكـــاذيـــــبُ
خَـــزيَتْ بغـــدادُ مــن بلدٍ كــلُّ شـــيءٍ فيـــه مقلـوب
فَلَـــقٌ الإصبــــاح غــِريبُ و نعيـــقُ البـــوم تشبـــيب
و بيــوت الفِســـق عــامرة و عــرينُ الليـــث منهــوب
...عاتَ رجس في محارمها و تــولّي رَعْيَهـــا ذيـــــب
ضـــلَّ واستــخذّي لـه نَقَد بــالحُطام الــدون مسحوب
* * *
كــم ببغــــدادَ ألاعيـــب و أضـــاحيــــك أخـــاشيبُ
و عضـــاريـــط …مَرازبة و يـــرابيـــع... يعـــاسيـب
كـــل مَنـــحوسٍ ومشِفَرِهُ بيـــد الأطمـــاع مثقـــــــوب
و دُمــــيً للأجنـبيِّ بها خَبَـــت حُلــــو و تقـــــريب
شُــدَّ خيــط في مخاصرها فهـــو للترفيــــه مجـــــذوب
...و«دســاتير» مُمَخــرقَة عشَّشّـــتْ فيهــا العنـــاكيب
و سيـــاســـات ملفَّفــــة و زعــــامــــات أســاليب
دون أجنادٍ... كما خَليت مــن زنـــاديــــقٍ محاريب[10]

المعروف عن الجواهري «أنه متنبي عصره » و عند ما نقرأ هذه القصيدة قد يتحقّق لنا الأمر ، فهي تذكّرنا بقصيدتي المتنبي الشهیرتين الّلتين يقول فيهما:

و ماذا بمِصْرمن المضحكاتِ و لكنــــهُ ضــــحك كالبكـا

و الثانية داليته الشهيرة التي قد أخذ الجواهري الشكل و المفردات منها:

عيـــد بـأية حالٍ عُدت يا عيدُ بمـــا مضي أم بأمرٍ فيك تجديد[11]

فالجواهري في هذه القصيدة يصوّر لنا لوعته و حقده علي مدينه بغداد و من يقطن فيها. فالشاعر يُكثر من إعطاء الصور الكاريكاتورية للقاريء، و ان كانت هذه الصور لا تحفل بالخيال واغلبها صور حسيّة. من هذه الصورة ،أن تنشقّ غباغب مملوءة بالحرام و الإثم أوجعل التاريخ رجلاً كذّّاباً مخادعاً و … .

فبغداد مدينةٌ، كلّ شيءٍ فيها مقلوبٌ : الصباحُ عندها مظلمٌ و صوتُ البوم نغمةُ الحب و بيوت الدعارة فيها كثيرة وعامرة ، و بيت الشرف منهدمة و… و رجالها مثل الدمي لعبة في أيدي الأجانب تأخذبهم حيث تشاء.
و اما «الوزارات» فتطالب بجميع الأشياء ، و الدستور ممخرق و متروك لا يعمل به في زاوية حتي عششت عليه وفيه العناكب و السياسة و الساسة كلهم مزيّفون و… .

وعلي طريقة المتنبي و لكن باسلوب عصري يسخر الجواهري برسم صورٍ كاريكاتوريةٍ مكثّفة حتي يستنفد جميع ما في نفسه من احتقار و حقد لهولاء الذين قد جعلوا بغداد علي هذه الصورة البشعة.

و من القصائد التي تلوّنت بلون ساخر ، قصيدة تعرف بـ«طرطرا» ،وهي تَجِدُ و تحسّ السخرية في شكلها ومضمونها ، و في كل مفردة من مفرادتها المستخدمة في القصيدة و «هي علي النمط الساخر و الوزن من القصيدة الدبدبية المشهورة التي قيلت في العهد العباسي و مطلعها:

أي دَبْـــدَبــَي تـــدبـــدبي أنـــا علـــي «المغـــــربي»[12]

وقدتناول الجواهری فی مقدمتها الاتجاهات الطائفیةالمختلفةالتي یحاول الحکام بثّها بین صفوف الشعب إضافة الی روح القبلیّةالعشائریّة والنعرات القومیّة واستغلال کل ما یفرق أبناء الشعب حتی في أزیائهم».[13]
و يقول الجواهري فيها:

أي طــرطرا تطرطري تقــدَّمــــي ، تــــأخَّري
تشيَّعـــي ، تسنَّـــــــني تهـــــــــوَّدي ، تنصَّــــري
تكـــــــرَّدي ،تعــــرَّبي تهــــاتـــــري بـــالعُنصـــرِ
تعمَّمـــــي، تـــبرنطـي تعقَّلـــــــي ، تســــــــدَّري[14]
* * *
و أنـتِ إنْ لم تَجِـــدي أبــــاً حميـــــدَ الأثـــــــر
و مَفخَراً مِـــنْ الجُــــد و دِ طيِّـــــبَ المنحــــــــــدر
و لم تَرَي في النَّفس مـا يُغيـــــك أن تفتخــــــــري
 
شـــــأن عصـــــــامٍ قـــد كَفَتــــهُ النفـــــسُ شـــرَّ مفخرِ
طُوفي علي الأعراب مـن بـــــادٍ و مــــــن محتضـــــر
والتمــــــسي منهـــــم جـــــدوداً جُـــــــدُداً و زَوِّري
تَـــــزيدي تــــزبَّــــدي تعنَّــــــــــزي تشمــــــــــرَّي
في زمـــــن الـــــذَّر إلي بـــــــــــداوة تَقَهْقـــــــــــري[15]

الجواهري في هذه القصيدة يسخر من كلّ شيء : من الديانات ، و من القوميات و من العادات و التقاليد ،لأنها أصبحت وسيلة في أيدي البعض مثل السیاسیّن ليصلوا إلي غاياتهم.
و في المقطوع الثاني من قصيد ته هذه يسخر من التفاخر بالآباء و الجدود ، و يقول حتي و ان لم يكن لشخصٍ آباء و جدود كرماء يستطيع أن يختلق لنفسه و يزوّرهم، و هذه الاشياء قد تحدث في عصر الذرّة و نحن نرجع القهقهري .

تقلَّــــــبي تقلُّــــــــبَ الــــــدهـــــــــرِ بِشتـــــــَّي الغير
تصـــــــرَّفي كمــــــا تشـــــــائـــــينَ و لا تعتــــــــــذّري
لِمَنْ ؟!أللناس؟! و هم حُـــــــثالـــــــة في سَقــــــــرَ
أم للقــــوانــــين و ما جــــاءت بغــــــير الهـــــــذر
أم للضمـــير و الضمير صُنْـــــــعُ هـــــــذا البـــشر؟!
لمـــــن ؟! أللتاريخ؟! و هــــو في يَـــــــد المُحَبِّــــــر
مُسخَّــــــر طَوعَ بنان بنـــــان الحـــــاكــــم المُستَحرِ
... أم للمقـــــــاييـــس اقتضـــــا هــــنَّ اختــــلافُ النظر
إنّ أخـــــا طَـــرْطَـــر مــن كـــل المقاييــــس بَــــري
* * *
أي طـــرطــــرا تطـرطري و هلَّلــــــــي و كَبّــــــري
و طَبّلـــــــي لكـــــلِّ ما يُخـــزي الفَتَــــي و زمِّـري
وَ سبَّحــــــي بحمـــــــد مـــــأفــــــونٍ و شكــــر أبتَـــر
أعطــــي سمـــات فارغٍ شَمــــــــردَل لبُحــــــــتر
واغتَصِــــــبي لِضفـــدع سمــــــاتِ ليــــثٍ قســور
و شبِّهـــــي الظـــــلامَ- ظلمــــاً - بالصبَّـــــاح المُسفـــــر
و ألبســــــي الغــــبيَّ و الأحـــــمقَ ثــــــوبَ «عبقـــــــر»
إن قيــــل إنّ مجـدهم مــــزيَّــــــف فـــــأنــكري
و إن هـذا المستعـيرَ صـولةَ الغَضَنفَرأهـــون مـن ذبابة في مستحـمِّ قَـذِر
فهــــي تطـــير حُـرَّةً جَنــــاحُــــها لم يُعَــــــــر
فغــــــالطـــي و كابـــري و حـــــــــــــوِّري و زوِّري
* * *
أي طــرطــــرا لا تُنكري ذنبـــــاً و لا تستغفــــــري
كــــوني علـــــي شاكلة مـــــن أمــــــــرهم تُؤمَّـري
كــــوني علـــــي شاكلة الــــوزير بــــادي الخـــطر
إُقســـم «بالكـــــافور» لا أقصِـــدُ شتــــم «العنــــبر»
لأنـــــتِ فـــــوق البشرِ فــــوق القَضـــــا و القـــدر
* * *
أي «طرطرا» بـــالكِ من قُبَّـــــــــــرة بمَعمَــــــــــرِ
«خلالـــــــك الجوَّ» و قــــــد طـــاب «فبيضي و اصفري.»
«و نقّري» مـــن بَعدهِم «مــــا شئـــــت أن تُنَقِّـري»
قـــد غَفـــَل الصيادُ في «لنــــدن» عنـــــك فابشري[16]

و في المقطوع الثالث يسخر إلي هؤلاء الساسة لأنهم لا يبالون بشيء و لا بأحد ، فالناس حثالة لا قيمة لهم فيجب أن يضحَّي بهم و القوانين أيضاً لا قيمة لها لأنها كلام هذر و ثرثرة و يستمرّ بسخريته من الضمائر البشرية و من التاريخ و من كل المقاييس التي وضعت في المجتمع .

«وتواصل القصیدة طرح المتناقضات في هذاالمجتمع الذي یُلبس حکامه ومأجوروهم کلّ شئ عکس ماتقتضیه طبیعته تزویراً للواقع،وإخفاء للمثالب والعیوب،وإمعاناً في استفزازالناس،والحط من أفهامهم ووعیهم بحقائق الامور.إنّ «طرطرا»وهي الفئةالحاکمة تهلل وتکبّر وتدقّ الطبول لکل اشکال المخازي التي یتصف بها رجالها...[17]
و الشاعر في النهاية يقول ساخراً بأنه لا يقصد شَتْم أحدٍ أو أهانته بل يريد أن يبيّن أن في مجتمعنا قد يزوّر كلَّ شيء فيُتسم بالكافور الذي يُحنّط به الميّت أنه لا يقصد أن يُقلّلَ من مكانة العنبر أو كل شيءٍ طيّب الرائحة ، و لكن قد خلا الجوُّ للانتهازيين ليستقلوا الظروف و يفعلوا ما يشاؤون.

القصیدةالتالیة«أطبق دجی»:

تقع هذه القصیدةفي ست وخمسین بیتاً،وهي من بدایتها حتی نهایتها«جلداًعنیفاً»للذات العرقیّةوللقوی الوطنیّة،بهدف استنهاضها للعمل علی خلاص العراق من ربقةالطغیان،والتحکم ،والاحکام العرفیّة،والوضع الاقتصادي المزري.
یقول الجواهري:

أطبق دجی آطـــبق ضبــاب أطبــق جَــهــاماً یاسـحـابُ
أطبق دمارُعلی حُماةدَمارهم أطبق جزاءُعلی بناةِقبورهم
أطبق علی المُعزی یُراد بهـا علی الــــجــوع احـــتــلابُ
أطــبــق عــلــی مــتــفـرقـین یــزیــدُفــرقــتــهــم مُـصاب
أطــبــق عــلــی مـتـبـلّــدیــن شــکـاخـمــولـهـــم الـذبــابُ
لــم یعـرفــوا لــون الــسّــماء لــفـرط مــا انحنـتِ الـرّقـاب
ولـــــفــرطِ مـــا دِیــــســـت روؤسهــم کمـا دِیـسَ الـترابُ[18]

* * *
وبعدهذه القصیدة نشر الجواهری إحدی أروع قصائده الساخرة التي تجاوزت المائة بیتاًمن الشعروهي(تنویمةالجیاع)1951مومطلعها:

نــــامي جيـــــاعَ الشعب نامي حـــرستــــكِ آلهــــة الطعــام

وفي هذه القصیدة رکّزالجواهري علی الازمّة الاقتصادیةالطاحنة والحالة المزریة التي یعیشهاالفقراء في المأکل والملبس والمسکن ساخراًممن حالة السکون ،و داعیاً من خلال اسلوبه الساخر الجموع الجائعة والمضطهدة،الّتي تفرش الحصی وتلتحف بالساحب لکي تقلع عن حلة الاسترخاء التي تغریهم بها الفئات الحاکمة.[19]

نـــــامــــــي فـــإن لم تشبَعي مـــــــن يَقْظَــــــةٍ فمن المـنام
نــــامــــــي علي زُبْدِ الوعود يُـــــدافُ في عســـل الكـــلام
نــــامي تَـــــزُركِ عـــرائـسُ الأحـــلام في جُنـــح الظـــلام
تتنــــوّري قـــرصَ الــرغيفِ كـــــدورة البــــدر التمـــــام
و تَــــرّيْ زرائبـــــكِ الفسـاحَ مبلَّطـــــــاتٍ بــــالــــرُّخــــام
... نـــامي و لا تتجـــــادلـــي القـــــولَ مــــــا قـالت «خُذام»
نــــــامي علــــــي المجـــــــد القـديم و فـــوق كُوم من عظام
...نامي جياعَ الشعـب نامــــي النـــــوم مــــن نــــَعمِ السلام
تتـــوحَّــدُ الأحـــــزاب فـــيـــه و يـتَّقـــي خطـــــرُ الصِـــدام
إنّ الــحــمــــاقـة أن تـشـقّــــي بـــالنهــــوض عصــــا الوئام
نــــامي جيــــاع الشعـــب نامي لا تقطعــــي رزقَ الأنـــــــام
لا تقطعــي رزق المتــــــاجــر و المهنــــدس و المـــــــحامي!
نــــــامي تُــــريحـــــي الحــــــاكمــــينَ مــن اشتباكٍ و التحام
نــــامي فجُـــــدران السجـــــــون تعِـــــــجّ بــــــالموت الزؤام
و لأنـــــت أحــــــوجُ بعــــــدَ أتعــــاب الـــــرُضوخ إلي حَمــام نـــــامـــــي يُــــرَحْ بمنــــامـــــكِ الـــــزعماء من داء عقام
نـــــــامــــــي فحُّقـــــكِ لـــــن يضيـعَ و لستِ غُفْلاً ! كالسوام
إن «الرُعــــــاة»الســـــاهـــــرين سيمنعـــــونك أن تضــــــامي
* * *
نـــامي جيــــاعَ الشعب نامي النــــوم أرعــــي للذمـــــام
و النـــــوم أدعـــــي للنــزول علـــــي السكينــــة و النظام
نـــامـــي فمــــا كـــان القصيـ ـــدُ ســـوي خُرَيزٍ في نظام
... نـــامي :اليــك تحيَّـتي و عليـــــك نـــــائمةًً ،سلامي
نامــي جياع الشعب نـامـي حـــرستـــــك آلــــهة الطعام [20]

هذه أبيات من قصيدة (نامي جياعي الشعب) و هي من قصائد (الجواهري) السوائر الجياد لما احتجنت من قوة سخرية و معاني جميلة و تبكيت للحاكين الذين لا يلقون بالاً (للدهماء).[21]

و الجواهري في قصيدته استطاع أن يعطي تكرار اللفظة بُعداً فنياً عميقاً ، و نجح في تكراره لفعل الأمر «نامي» و قد كرر الجواهري «نامي»ستّاً و خميسن مرة مما جعلها أشبه بنغمة الحداء ، و نقطة ارتكاز في الايقاع ،هيأت جوّاً درامياً من النغم الموسيقي ، و مجالاً لمباشرة الذي يأتي بعدها ، و تلوينه و حَمَلَ هذا التكرار طابعاً ساخراً ، تضمّن معني مقلوباً بقرينة القصد والدلالة . إذ ليس من المقبول أن يقصد الشاعر ب‍ «نامي» دعوة الآخرين للنوم الحقيقي …[22]« و هذا الاصرار و الالحاح علي التكرار قلب المعني المعجمي للفظة ، فلم تعد تعني النوم الفعلي ،أو دعوة الناس للنوم و الراحة ،بل أصبحت تعني التحريض و الإثارْ، و صارلها مدلول جديد هو التنبه و اليقطة ، و ترك الغفلة و الرقود ،بل أصحبت تعني الثورة و الوثبة . كل ذلك من خلال تكراره للفظ بشكل ساخر ، في هدوء ، و حتي إذا كان الغرض من هذا التكرار ان يُشعر الآخرين أنهم فعلاً في موقع النوم … » [23]
و هكذا يستخدم الجواهري السخرية في أشعاره ليستقزّ الشعب و يفتح عيونهم، و يلفت انتساههم إلي الحاقة التي وصلوا إليها .

أمّاعام1952م فقد أنشد الجواهري متنبي العصرقصیدةساخرة متمیّزة کان عنوانها«ماتشاؤون»ومطلعها:

ما تشاؤون فاصنعوا... فرصةٌ لاتــضّـیـعُ

یشار الی أنّ هذه القصیدة قد نشرت فی وقت لا یفصلها سوی ایام عن أحداث انتفاضة تشرین الثانی 1952م التي بدأها طلبة الکلیات والمعاهد العلیا لتتطور إلی حرکة شعبیّة عارمة عجزت السلطة عن قمعها فأنزلت الجیش الی الشوارع ،واعتقلت العدید من المواطنین ومن بینهم الشاعرالکبیرالجواهري وأیضاً ولداها فراتوفلاح.یذکر الاستاذ الدکتور زاهدمحمد زهدي انَّ هذه القصیدة کانت بیاناً ساخراً یشهرالشاعرالکبیر بوجه الحکام،بعد أن أشهربیانه الاول(تنویمةالجیاع)بوجه المحکومین.

إنّه یسخرمن الحاکمین لیفعلوا مایشتهون لأنَّ الحکم بأیدیهم، لامعارضة فعّالة یحسبون لها الحساب ،و لاضمیریهزّ الحاکمین فیدفعهم إلی الرحمة والعدل،ومیزانیّة الدولة بین ایدیهم یقطعون بها ألسنة السوء.[24]

ما تشاؤون فاصنعوا... فرصةٌ لاتــضّـیـعُ
فرصةٌ أن تَحَکَّــموا وتَخُطُّوا ، وترفعوا
وتُدِلـُّوا علی الرّقـا بِ وتُعطلوا وتمنعوا
* * *
ما تشاؤون فاصنعوا لکم الارضُ أجمعُ...
لــکمُ الناس أکــــــتعُ مِن ذویهــم وأبـصـعُ
خَــوَلٌ عـنـدکم ،خُذوا مَــن تـشـاؤونَ أو دَعوا
قــد خُـلـقـتـم لتحصدوا وعــبـیـداً لـِیـزرعوا
لکُم «الّرافدانِ»و«الزّاب»ضرعٌ فأضرعوا
تُخصب الارضُ تحتکم –ماأمرتم-وتَرتعُ
لیت أنّ الجموع فیهنّ شاءٌ وترتعُ
ماتشاؤون فاصنعوا الجماهیر هطّعُ
ما الّـذي یستطیعهُ مستضامون جُوّعُ![25]
 
* * *
ماتشاؤون فاصنعوا کلُّ عاصٍ یُطوّعُ
فشبابٌ یخیفُکم للمطامیر یُدفَعُ
وضمیرٌ یَُهُزُّکم بـ(الکراسی)یُزعزعُ
ولسانٌ یَنوشُکم بـالــدنـانـیـریـُقـطــعُ
ما تشاؤون فأصنعوا جوّعوهم لتشبعوا
* * *
ماتشاؤون فاصنعوا لکم النّاس مصنعُ
لکم الحکمُ ملعبُ في نهارٍ...ومَخدعُ
لکم الامرُ مسبحُ بــالــلُـبـاناتِ مترعُ
ما تــشـاؤون فــاصـنـعوا وأجیدوا وأبدعوا
انظموا «المال َ»کالقصیدِ بــحـوراً وقطّعوا
لــــکُم «عِقدُه» الــفرید وللشعبِ ..مَصرعُ
* * *
ما تشاؤون فاصــنعوا تُستعزّوا وتُمنعوا
ضــیّقوا ما استــــطعتم من خناقٍ و وسّعوا
الــــقــوانین شِـــرعةٌ بـــــحرابٍ تُــشَــرّعُ
والاراجیفُ شرطةٍ و«التقاریرُ»مِدفعُ
والسـجونُ المزمـجـراتُ قِطارٌ مُدرّعُ
والتأویلُ في القضاءِ بلاءٌ مُبرقَعُ
* * *
کاذب ٌ مَن یخیفُکم بعِظاتٍ ویَصدعُ
ویُریکم مَصارعاً لِطغاةٍ«تَصرَّعُوا»
حسِبوا اللیلَ مرکباً فإذا الفجرُ یَطلعُ
وإذا الدربُ مُوصدٌ وإذا الرّیحُ زَعزعُ
واذا کلُّ روضةٍ أزهرت أمسِ بلقعُ
کاذبٌ!کلُّ همّهِ أن تَاخافواوتفزعوا
لکم «الجنُ» تُهرعُ مثلَما «الانسُ»تخضعُ
* * *
أنتم «الشّمسُ »في السّماء ،وأزکی وأرفعُ
و«عُقابٌ » علی الجواءِمنیعٌ.وأمنعُ
أنتمُ «الموتُ»هل یحینُ من الموتِ مَصرعُ؟
أنتم «الخُلدُ» هل یغیضُ من الخُلدِ مَنبعُ؟
أنتم«السُلُّ» یختفي في صدورٍ..ویرجعُ
أنــتــم«اللهُ»واحـداً وهـولاشـکَّ..أربـعُ
فرصةٌ لا تُضَیَّــعُ ما تشاؤون فاصنعوا[26]

کمانلاحظ فِی القصيدةالمذکورة انّ الشاعرالکبیر الجواهري کان یقول کلّ هذا الشعر الساخر اللاذع التهکميُ ویوجّهه الی الحکام حتی اکبرهم منزلةًومقاماً،دون أیّ خوف أو رهبة،یهزأبطغیانهم المزیف ویشبههم من باب (العکس )بالشمس والسماء والعُقاب والموت الذي لا یُصرع ،وکان الکثیرمن أبیاته یتحول الی شعارات فی الشوارع تهزُّ الجماهیرالغاضبة، ومع ذلک فإنّ الجواهري لا یُعتقل إلا لبضعة أیامٍ،وکان یصدر الحکم بسجنه لشهرٍأوشهرین إلّا ویکون الحکم مقترناً بوقف التنفیذ!!!

وفي قصیدةعنوانها (شدةلندن)تناول الجواهری باسوب ساخر الوضع الذی کان علیه العراق بعد إنهیار الآمال العریضة بالحریة والاستقلال الناجز، ثمب یام ما سُمّي بالحکم الوطني بتحقیقالمصالح الاجنبیّة الّتي ثار علیها الشعب،وأیضاًبروزفئةمن االمثقفین النفعیین تُبارک الحکم الجدید بهدف مصالحها الخاصة.

یاخلیليَّ والبللاءُ کثیرٌ في بلادي ،لا،وکهذي البلیة
أَ زمنَ الدّاءِ في العراق ولن یَشفیه إلا الجرّاح والعملیّة
أَ فتيٌّ عراقنا؟فـلـماذا خــدعوه؟ وذاک شأن الفتیه
سَحَرتنا ظواهر الأمرحتی أوهمتنا أن البلادقویّه
نتغنّی وعصرُنا من نُحاس بأغانی عصورناالذهبیّه
نخرالجهلُ أُمّتي نخرة السوس فأینَ المجامعُ العلمیه
کلنا في الجمود والجهل وحشیون لکن حقوقنا مدنیه
کلُّنا فی النفاق والختلِ نبدي کلّ یوم مهارة فنیّه
وطني کـلُّ مـن عـلیه وزیرٌ واضعٌ نُصبَعینه کرسیّه
قد لففناکلّ الـــمساوي فـینا بـرداءٍ من نهضةوطنیه
ما شقیـــناإلا لأنـّا حـسِـبـنا أن في الکـذب جرأةأدبیه
کثُرالمدَّعون ، لما اختلفنا في البدیهي ،فکرة فلسفیه
لو یقول الادیب في الشر«إن الارض تحتي»لسُمیت نظریه
کلــُّنا بـمـا تـمـنّی سعـــیدٌ لا نُبالي أن البلاد شقیه
أَ سمعتم ما قیل عن«برلماني» وعرفتم مهارة حزبیه؟
لست ادري لکن یول خبیر: في البضاعات...شدة«لندنیه»[27]

یشیرالدکتورزاهد محمدزهدي في کتابه الجواهري صناجةالشعر العربي في القرن العشرین:«کان الجواهري یلجأ للسخریة کلما أُسقط في یدیه وشاهد مطامحه تنهار،وتکشفت آماله عن خداع وتمنیات لم تجد طریقها إلی واقع الحیاة.کان شأنه في القضیة الوطنیة الکبری الّتي شهد بعض أحداثها، وتعرف علی بعض رجالها، وکتب عن معارکها الضاریة ضدالانجلیزفي النجف إلا ستاراًللحکم الاجنبی،والذي صارعثرة في سبیل الاستقلال الناجز..

مشت کلُّ جارات العراق طموحةً سراعاً، وقامت دونه العباتُ

ومن عـجـبٍ أن الّذین تکــفّلــوا بإنـقاذِ أهـلیه هـم لعـثرات»[28]

الاستنتاج:

اردت فی ختام هذه المقالة الوجیزة أن اشیر ألی أنّ مزاج الجواهري المتقّلب وروحه المتمردة والبیئة السیاسیة والاجتماعیة المتحولةوالمتغیرة الّتي عاشها الجواهري أثّرت کلّ التاثیرفي تجاربه الشعریّة ،وأیضاً تعدُّد الدیانات والمذاهب والقومیات الموجودة في العراق، کلّ هذه الاحداث کانت متداخلة في شعره،في نفسیّته، في إختیاره لکلماته وافکاره،لأنّه کان الصورةالحیّة لما یحدث فی بلاده،فلم یستطع السکوت والکتم علی انفاسه بل نطق نطقة جواهریّة أراد بها أن ینهض الشعب علی الوضع المزدري السائد فی العراق،فنطق مرَةً بصورة مباشرة واخری غیر مباشرة،إنه عبري زمانه وکان صوتاًلذاته ووطنه وأمته ،سما وتدفق لیصبح صوتاًللشعرالعربی فی القرن العشرین دون منازع.
إن دیوان الجواهري ملئٌ بتلک القصاید الساخرة والتهکمیة واذا سنحت الفرصةلباحث دراستها فانه دون شک سیخرج بنتیجةلافتةللنظر لانّ الکثیر من شعره یحتوی علی نوع من السخریة، وقد تصل سخریته الی حد النکتة والافراط فی الهجاء.ونحن فی هذه المقالة لم نأتي الا بالقلیل من شعره الساخر.
وشکراً.

المصادر

  1. أدونیس (علی احمدسعید)،مقدمة للشعر العربي، دارالعودة ،بيروت ،ط 4 ،1983م.
  2. أنوشة،حسن ،فرهنگنامه أدبي فارسي، سازمان چاپ و انتشار وزارت فرهنگ، تهران ،ط2، 1381ش.
  3. الأيوبي ،ياسين في محراب الكلمة ،المکتبة العمرية، بيروت،
    1999م.
  4. البعلبكي ،منير، المورد(قاموس انكليزي ،عربي) ،دارالعلم للملائين، بيروت،ط3،1989م.
  5. بیضون ،حیدرتوفیق،محمدمهدي الجواهري شاعرالعراق الاکبر،دارالکتب العربیة،بیروت ط1 .1993م
  6. الجبوري، عبدالله، الجواهري و نقد جوهرته، عالم الكتب ،بيروت،بلاتا.
  7. الجواهري، محمد مهدي ،الديوان ،مطبعةالادیب البغدادیة،بغداد،1974م.
  8. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ،الجواهري في العیون من اشعاره،دارطلاس للدراسات والترجمة والنشر، دمشق،ط4، 1998م.
  9. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ،ذکریاتی،دارالرافدین،دمشق،ط 1 ،1991م.
  10. شعبان،عبدالحسین ،الجواهری جدل الشعر والحیاة،دار الاداب،بیروت،ط2009.2م.
  11. زهدی،زاهدمحمد،الجواهری صناجةالشعرالعربی فی القرن العشرین،دارالقلم،بیروت،ط 1 ،1999م.
  12. الفاخوري، حنا ،الجامع في تاريخ الأدب العربي(الادب الحدیث) دار الجيل، بيروت ،ط2، 1995.
  13. العطیّة،جلیلالجواهری شاعرٌمن القرن العشرین،منشورات الجمل،المانیا،ط 1 ،1998م.
  14. العلايلي، عبدالله و آخرون ،المنجد في الاعلام، المطبعة الكاثولكية، بيروت، 1995.
  15. الكبيسي،عمران،لغة الشعر العراقي المعاصر، وكالة المطبوعات ،الكويت، بلاتاریخ.
  16. المعری،ابوالعلاء،شرح دوان المتنبی،دارمکتبةالحیاة،1407هـ
  17. المندلاوی ،صباح،فی رحاب الجواهری،منشورات دارعلاءالدین،دمشق، ط 1 ،2000م.
  18. وهبة،مجدي و كامل المهندس ، معجم المصطلحات العربية في اللغة و الأدب،مكتبة لبنان ،بيروت، ط2، 1984.
  19. یعقوب،اميل ،قاموس المصطلحات اللغوية و الأدبية ،دار العلم للملايين، بيروت، 1987م.

حواشي

1.أدونيس ،1983م،ص40.
2. هوراسيوس أو هوراتيوس شاعر لاتيني من ادباء العصر الذهبي صديق أو غسطس و فرجيليوس.
له «فن الشعر» و «الهجائيات» و«الرسائل ». ،( العلايلي، عبدالله و آخرون1995م ،ص733)
3. انظر : حسن أنوشة، 1381ش، ج2،ص934.
4. انظر : كامل المهندس ،1984م ،ص198.
5- صموئيل بيكيت: رواثي و كاتب مسرحي إيرلندي.
مُنح جائزة نوبل في آلآداب لعام 1969 . (منيرالبعلبكي ،1989م ،ص11)
6.أدونيس ،1983م،ص40.
7. الجبوري،عبدالله،بلاتاریخ ،ص7
8.الأيوبي ،یاسین،في 1999م ،ص88.
9. الفاخوري،حناء1995م،ص508
10.الديوان ، ج7،ص237.
11.المعري ،ابوالعلاء ،1407هـ ،ج4،ص168.
12.الجواهری فی العیون من اشعاره،ص221.
13.زهدی،زاهدمحمد،1999م،ص373.
14.شعبان،عبدالحسین،2009م،ص262.
15.المصدرالسابق ص263.
16.المصدرالسابق صص264-265
17.زهدی،زاهدمحمد،1999م،ص375.
18.بیضون ،حیدرتوفیق،1993م،ص73.
19. زهدی،زاهدمحمد،1999م،ص 388
20. الجبوري،عبدالله،بلاتاریخ ،ص53.
22.الديوان ،ج 4، ص ص 73-80.
23.الکبیسی،عمران ،بلاتا صص157-158 .
24.المصدر السابق ، ص180
25. زهدی،زاهدمحمد،1999م ،ص 390
26.الدیوان ج 4 ص127
27.المصدرالسابق صص129-130
28.الدیوان ج4صص381-382
29. زهدی،زاهدمحمد،1999م، ص381

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى