الاثنين ١٤ شباط (فبراير) ٢٠٢٢
بقرية أولاد بوغادي «بني خيران ناحية وادي زم»

جامعيون وأدباء في ملتقى السرديات الجهوية

الرواية والتحليل الاجتماعي

في سياق الانفتاح على أصوات الإبداع السردي ومدى قدرتها على صوغ تمثيلات فنية عن عوالمها المكانية والزمانية، وضمن ملتقيات السرديات الجهوية، ينظم مختبر السرديات والخطابات الثقافية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية – بنمسيك – الدر البيضاء، وجمعية الشعلة فرع مدينة خريبكة، ومنتدى أطلس للثقافة والفنون بخنيفرة، وبتنسيق مع المجلس القروي لأولاد بوغادي ، ببني خيران ناحية وادي زم إقليم خريبكة، الملتقى الحادي عشر للسرديات الجهوية - الدورة السادسة بجهة بني ملال خنيفرة في موضوع: في محور: "الرواية والتحليل الاجتماعي" وذلك يوم السبت 26 فبراير2022، ابتداءً من الساعة التاسعة والنصف صباحا بخيمة قرب مقر الجماعة بقرية أولباد بوغادي.

يشارك في هذا الملتقى نقاد وباحثون جامعيون حول روايات كتبها أدباء ينتمون إلى هذه الجهة ( الجاحظ مسعود الصغير – أمينة الصيباري- محمد عناني- عبد الإلاه حبيبي- الزهرة الغلبي- محسن الغربالي)، في مقاربة تبحث في خصوصية التمثلات الفكرية والاجتماعية وآثارها في العمل الروائي.

وسيتم افتتاح هذا الملتقى،الذي تنسق أشغاله حليمة وازيدي، بمحاضرة افتتاحية حول "الرواية والتاريخ"، يلقيها الباحث والمؤرخ صالح شكاك، ثم مداخلات للباحثات والباحثين: عبد العالي دمياني، أمينة غالي، مليكة حاتم، مصطفى فاروقي، عبد الرحمان البعيوي، ياسين مروسي. حول روايات لكل من:الجاحظ مسعود الصغير، أمينة الصيباري، محمد عناني، عبد الإلاه حبيبي، الزهرة الغلبي، محسن الغربالي.

ومعلوم أن مختبر السرديات والخطابات الثقافية بتنسيق وشراكة مع جمعيات وشركاء محليين الملتقيات التالية:

7 يناير 2012:الملتقى الأول للسرديات الجهوية، الدورة الأولى بجهة بني ملال خنيفرة- بولنوار: التاريخ والذاكرة والمجتمع.

8 فبراير 2014: الملتقى الثاني للسرديات الجهوية، الدورة الأولى بالدروة: التجربة السردية لدى بشير جمكار.

8 نونبر 2014: الملتقى الثالث للسرديات الجهوية، الدورة الأولى بآسفي- الجديدة، بآسفي: البعد المحلي في المتخيل الروائي.

22 ماي 2015: الملتقى الرابع للسرديات الجهوية، الدورة الثانية بآسفي- الجديدة، الجديدة: السرد والتخييل والتاريخ.

15أبريل 2017: الملتقى الخامس للسرديات الجهوية، الدورة الثانية بجهة بني ملال خنيفرة- خنيفرة: هويات السرد والحلم.

02 أبريل 2018: الملتقى السادس للسرديات الجهوية، الدورة الأولى بالجهة الشرقية - وجدة:الخيال الاجتماعي في الرواية المغربية بالجهة الشرقية.

05 و06 أبريل 2018: الملتقى السابع للسرديات الجهوية ، الدورة الثالثة بجهة بني ملال خنيفرة- بني ملال: لغات الحكاية في الرواية المغربية.

20 أبريل 2019: الملتقى الثامن للسرديات الجهوية، الدورة الرابعة بجهة بني ملال خنيفرة - وادي زم: السرد وتوثيق الهوية.

02 ماي 2019: الملتقى التاسع للسرديات الجهوية، الدورة الثانية للرواية بالجهة الشرقية - الدار البيضاء: الرواية وصور الذات في المغرب الشرقي.

24 يونيو 2021: الملتقى العاشر للسرديات الجهوية، الدورة الخامسة بجهة بني ملال خنيفرة- بني ملال. مختبر السرديات والخطابات الثقافية ومنتدى الأطلس للثقافة والفنون بخنيفرة بتنسيق مع دار النشر فاليا ببني ملال ونادي القلم المغربي في موضوع: الزمن وتخييل المكان.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى