الاثنين ١١ أيلول (سبتمبر) ٢٠٠٦
بقلم أديب قبلان

ذكرى من خوالي الصيف

كان من يناديني هو صوت أمي الذي طرق أذني لكي يدعوني إلى القيام و الشروع في استمرار الحياة ، كان يومها صوتاً حلواً زاد حلاوته زقزقة العصافير التي جعلت حلاوتها قيامي نشيطاً .

اتجهت إلى باب الغرفة الخشبي العجوز الذي بقي له (خطوات ) قليلة ليصل إلى القبر ، فتحته فصرخ وكأنه يتألم من فتحي له .

اتجهت إلى ( الدرج ) المعانق لـ ( دالية ) العنب الخضراء التي ملأت بيتنا من ورقها الغض الذي لطالما أكلنا منها على مر الأزمنة والعصور ، انطلقت أتلوح باتجاه البحرة تحت شجرة الياسمين التي جعلت رائحتها حياتي ذات طعم آخر معطر بعطرها .
تمر أمي حاملة ( صينية ) الخيش القديمة الحاملة لأشهى مأكولات القرن العشرين :
" صباح الخير "
" صباح النور "

واتجهت إليها فقبلت رأسها ثم حملت عنها الصينية واتجهت أسبقها إلى القبو ، وجلست على الأريكة القديمة المستندة إلى الصندوق الخشبي الذي فجعه فقد أحد أرجله الأربعة في حادث أليم .
" سأحاول أن أعود باكراً من دكان أبي عبدو ، عل العمل ليس كثيرا الليلة "

" بالتوفيق ، ارجع متى شئت لكن مر على أبي سعيد لتحضر الحـناء "

تناولت فطوري و اتجهت إلى باب البيت الحديدي الذي بفتحه أرى عالماً آخر يختلف عن عالم البيت ، بدأت مشوار الحارات القديمة التي تشبه الخيوط المتداخلة التي كنت أضيع فيها في صغري ، حتى أصبحت على الشارع العام و ركبت في ( السرفيس ) الذي يكون معظم الأحيان ضيقاً ومزعجاً صعوده .
وهكذا توجهت إلى ( سوق الحميدية ) المغطى بذلك الغطاء الذي جعله بارزاً في دمشق الحبيبة ، إلى أن وصلت إلى دكانة أبي عبدو :
" صباح الخير أبا عبدو "

" صباح الخير همام ، أبلغ أمك عن احتمال تأخرك الليلة لأن العمل كثير "

هذا ما كان ينقصني ، اليوم خميس وسيقيد نهاري أبو عبدو بالعمل
اتجهت إلى الهاتف واتصلت بجارتنا أم خلدون وأخبرتها أن تخبر أمي عن هذه المأساة ، ثم بدأت بالعمل ، وكان من الذين قطعوا عملي سعيد الخاني الذي أرسله رياض لدعوتي لحضور سهرة الليلة عند أبي الوفا ، فلم أجد جواباً إلا ما قد أوجعه ، فماذا أفعل إذاً
رفضت هذه الدعوة وكثيراً من الدعوات التي قدمها الأصدقاء ، ولكن للأسف لا أستطيع أن أجتمع مع أي منهم إلا يوم الخميس ، وكان نصيبي من هذا الخميس العمل إلى بزوغ الفجر .

عدت إلى البيت بعد معركة طاحنة مع أبو عبدو بسبب تعليقي على كلامه الذي يمده كالمطاط ، ولكن في النهاية عدت لأبدأ رحلة أحلامي التي لطالما اشتقت لها كلما تعبت ، بدأتها بعد أن أنهيت الجدال مع العمل والسعي ، " ما أجمل أن أنهي السعي بالنوم " .


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى