الجمعة ٣ آب (أغسطس) ٢٠١٢
ارتفاع قائمة عمداء الأسرى في
بقلم زينب خليل عودة

سجون الاحتلال إلى 64 أسيراً

ذكر مركز أسرى فلسطين للدراسات بان قائمة عمداء الأسرى" وهم من مضى على اعتقالهم ما يزيد عن عشرين عاماً في سجون الاحتلال، قد ارتفعت إلى 64 أسير بعد انضمام أسير من مدينة البيرة إليها.

وقال رياض الأشقر المدير الاعلامى للمركز فى تصريح صحفى بأن الأسير "إسرار مصطفى كليب سمرين" 43 عام من مدينة رام الله، أنهى عامه العشرين ودخل في عامه الواحد والعشرين في سجون الاحتلال بشكل متواصل حيث انه معتقل منذ 4/8/2012،ومحكوم بالسجن المؤبد بتهمة قتل مستوطن، وبذلك ينضم إلى قائمة عمداء الأسرى في السجون.

واضاف الأشقر أن والدة الأسير إسرار سمرين توفيت وهو في السجن دون أن تحقق حلمها باحتضان ابنها،والأسير هو الابن الثاني للعائلة التي تتكون من سبعة أبناء، وقد اعتقل للمرة الأولى عام 1987 م وكانت انتفاضة الحجارة في بدايتها، وقد حرم نتيجة لذلك من تقديم امتحان (التوجيهي) في ذلك الوقت. وبعد خروجه من السجن أكمل تعليمه وحصل على الثانوية العامة، ثم التحق بجامعة بير زيت لإكمال تعليمه، وبعد عامين من الدراسة تم اعتقاله وحكم بالسجن المؤبد.

وبين المركز بان هناك 112 أسير من القدامى داخل سجون الاحتلال وهم معتقلين منذ ما قبل اتفاق اوسلوا

معظمهم يقضون أحكام بالسجن المؤبد، ويتوزعون على المناطق الفلسطينية كالتالي: العدد الأكبر وهو(59) أسير من الضفة الغربية، ويليه قطاع غزة(28) أسير، و(10) أسرى من القدس، و(14) أسيراً من المناطق المحتلة عام 1948، بالإضافة إلى أسير عربي واحد وهو الأسير "صدقي المقت" من هضبة الجولان السورية.

ومن بين القدامى هناك ( 22 ) أسيراً مضى على اعتقالهم ما يزيد عن ربع قرن، وأقدمهم الأسير "كريم يونس" من داخل اراضى 48، و الذي يعتبر عميد الأسرى.

ودعا المركز وسائل الإعلام إلى تسليط الضوء على معاناة هذه الشريحة من الأسرى، التي أمضت عشرات السنين داخل السجون، لكي يدرك العالم مدى ما يرتكبه الاحتلال من جرم بحق هؤلاء الأبطال.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى