الخميس ١١ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٠٧
بقلم لينا العامر

كشكول الفن الدمشقي

زكريا تامر مع سمير حسين في مسلسل تلفزيوني

بعد عطلة عيد الفطر السعيد وبعد انتهاء عرض مسلسله / أسير الانتقام / سيبدأ المخرج سمير حسين تصوير مسلسل جديد مؤلف من ثلاثين فيلماً تلفزيونياً والنص للكاتب الكبير زكريا تامر ومن إنتاج التلفزيون السوري ، أما السيناريو فهو لـ منيف حسون ، ويؤكد المخرج أن العمل على الورق رائع وقد أحبه كثيراً لذلك جاء ليخرجه ليكون مجسداً على الشاشة الصغيرة .

الحصرم الشامي وممرات ضيقة ممنوعان من العرض في سورية

قررت لجنة المشاهدة في التلفزيون العربي السوري منع عرض مسلسل / الحصرم الشامي / ومسلسل / ممرات ضيقة / فيمـا تؤكـد اللجنة أن سبب منـع الأول هو انه ( يسيء للدمشقيين وتاريخهم ) .. فيما يؤكد مؤلف المسلسل فؤاد حميرة أن المسلسل موثق تاريخياً ويستند على ثلاثين مؤلفاً من تاريخ دمشق ، وقد استمرت كتابة المسلسل أربع سنوات .. وأضاف : بقي هذا المسلسل حبيس أدراج لجنة التقويم الفكري كنص تلفزيوني لثلاث سنوات ثم عادت اللجنة وأقرته معتبرة أن العمل مهم .. ثم عادت لجنة المشاهدة ومنعته .. وكذلك الحال بالنسبة لممرات ضيقة حيث اعتبر هذا المسلسل انه يسيء للبلد لأن أحداثه تجري ضمن سجن النساء وبالتالي يقدم صورة قاتمة عن المجتمع ويسيء لعاداته.

رحيل الموسيقار صلحي الوادي

خسرت الموسيقا العربية علماً من أعلامها الكبار مؤخراً إنه الموسيقي الكبير صلحي الوادي عن ثلاثة وسبعين عاماً ونيف .. بعد صراع مـع المرض دام خمس سنوات .. صلحي الوادي هو قائد الاوركسترا في سوريا .. وهو مؤلف موسيقي ولد في بغداد عام 1934 درس الموسيقا الكلاسيكية الأوربية في بريطانيا ، ثم عاد بعدها إلى دمشق ليتخذ منها مقراً دائماً له .

عام / 1960 / تولى إدارة المعهد العربي للموسيقا بدمشق .. وفي مطلع التسعينات تأسس بجهوده المعهد العربي للموسيقا وتولى عمادته فأنشأ الفرقة السمفونية الوطنية في سوريا وبقي يقودها حتى مرضه عام / 2002 / حيث سقط وهو يقودها على المسرح .. له الكثير من الأعمال الموسيقية ويشهد له تفانيه بالعمل الدؤوب .

غفلة الأيام للمخرج طلال محمود

يستعد المخرج السوري طلال محمود للبدء في تصوير مسلسله الجديد بعد عيد الفطر السعيد وهو بعنوان – غفلة الأيام – من تأليف هوزان عكو وإنتاج مديرية الإنتاج في التلفزيون السوري .. سيشارك بالعمل مجموعة مهمة من الفنانين السوريين .. يتحدث المسلسل عن حكايات عشق جميلة تشكل فيما بينها تاريخاً لأبطالها الذين التقوا في غفلة من الأيام .

خبر عاجل ونادين

تتهيأ الفنانة – نادين – للبدء في تصوير مسلسل – خبر عاجل – من إخراج غزوان بريجان أما التأليف فلبسام جنيد .. نادين تجسد دور صحافية خاصة أرملة كان جزء من حلمها تحقيق رغبة زوجها في أن يكون لديهم صحيفة خاصة .. زوجها المقتول في المسلسل قتل بسبب مهاجمته للشركات الصهيونية في إسبانيا .... على هذا النسيج يرتفع بناء المسلسل الدرامي الجديد هذا .

الدراما السورية حصدت 59% من المشاهدين

أجرى موقع / آرام / الالكتروني – لندن استطلاعاً للرأي عن الدراما التي تستحق المتابعة في الوطن العربي خلال شهر رمضان المبارك .

والاستطلاع الذي شمل / 1687 / شخصاً ومنع فيه التصويت من الحاسب الواحد مرتين .. وصل إلى النتائج التالية : الدراما السورية 59% ، الدراما المصرية 26% ، الدراما الخليجية 15% .


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى