إنّ الحُسْنَ أَحْمَر! ٥ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠١٠، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي هناك خَلْطٌ في لسان العرب قديمًا في التعبير عن الألوان، ولاسيما بين الأبيض والأحمر؛ نقل (ابن (...)
اللاّوعي القَـبَليّ! ١٣ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠١٠، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي لعلّ من الجبن- أو المجاملة، أو الهوى- عدم الاعتراف بأن الشِّعر العامّيّ يحمل إلى بطالته (...)
مَن يمثـّل الضمير العربيّ؟! ٧ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠١٠، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي – ١- قال (ابن دحية)، في "النبراس"- في حكاية تاريخيّة فيها عبرة لأولي الألباب-: "قتل القرمطيّ (...)
اللغة العربيّة «الـنـَّـبَطِـيَّة»! ١ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠١٠، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي ما الغريب في تغوّل العاميّة في حالاتنا اللغويّة والثقافيّة، ما دام الدعاة الدينيّون أنفسهم- (...)
ذُؤابـة المـجد ١٨ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠١٠، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي في داعِجاتِ اللَّياليْ اسْتَرْوَحَ العُمُرُ وَجْهَ المَعانيْ فَغَامَ السَّمْعُ والبَصَرُ يَرُبُّنِيْ في ابْتِداءاتِ الرُّؤى وَجَـلٌ ويَزْدَهِيْنِيَ في أُمِّ الدُّجَى سَــمَرُ يُعِيْدُنِـيْ في دَمِ الأَيـَّامِ آوِنَـةً ويَنْتَضِيْنِيْ أَوانًا حِيْـنَ يَنْهَـمِرُ
لغة العين .. وصناعة الإعلام الترفيهيّ! ١٦ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠١٠، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي أقول للمرّة المليون: إن فضيحة لغتنا العربيّة اليوم، في هذا العالم المسمّى بالعربيّ، هي فضيحتنا (...)
التاريخ وسوق عكاظ! ١٠ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠١٠، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي يستدعي التاريخَ سوقُ عكاظ في تجلّيه الجديد. ذلك التاريخ الذي كانت أسواق العرب فيه من أهم (...)
شخصيّة أبي نواس وشخصيّة شِعره-5 ١٦ آب (أغسطس) ٢٠١٠، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي ... ممّا يزيد الباعثَ على الشكّ في صحّة صورة أبي نواس المشتهرة المنقولة إلينا بعضُ ملامح (...)
شخصيّة أبي نواس وشخصيّة شِعره ٢ ٢٤ تموز (يوليو) ٢٠١٠، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي – ١- ... لعل من تلك العوامل التي شوّهت صورة أبي نواس أخلاقيًّا- إلى جانب الشعوبيّة الفارسيّة (...)
شخصيّة أبي نواس وشخصيّة شِعره ١٨ تموز (يوليو) ٢٠١٠، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي – ١- إذا كان الاجتزاء المضلّل حين يحدث في النثر غير الأدبيّ يُظهر النص ذا معنى غير مقصود، (...)