السبت ١٣ نيسان (أبريل) ٢٠٢٤
بقلم محمد عبد الحليم غنيم

غزة مفتتة مليون قطعة

بقلم : أروى ديمون

بعد ستة أشهر، سُمح لأروى ديمون أخيرًا بالدخول لتكتشف أن الحرب تُشن بشكل أساسي ضد الأطفال

فتاة تجلس على أرجوحة أثناء الاحتفال في أول أيام عيد الفطر في دير البلح وسط غزة (وكالة الصحافة الفرنسية عبر غيتي إيماجز)

نخرج من ازدحام البؤس الإنساني في رفح، في جنوب غزة، إلى شارع واسع خالٍ.

 لماذا لا يوجد أحد هنا؟

أسأل محمد الزبدة وابن عمه عادل الذي يقودنا.

يجيب الزبدة:

 آه، هذا الطريق يمكن أن يكون خطيراً . انظرى، هل ترىن تلك السيارة المنفجرة؟ لقد ضربها الإسرائيليون. قالوا إنها كانت تقل رجلا من حماس .

مررنا بهيكل تلك السيارة المحترق، وانكمشت في مقعدي، كما لو أن هذا سيحميني بطريقة ما. لقد مرت أيام قليلة على الغارة التي استهدفت قافلة المطبخ المركزي العالمي. أنا معتادة على التواجد في مناطق الحرب. معتادة على عنصر عدم القدرة على التنبؤ. ولكنني لم أتمكن من التخلص من التوتر منذ أن وصلت إلى غزة قبل بضعة أيام.

يأتي صبي صغير يركب زلاجة وردية اللون مسرعًا عبر أحد ممرات حديقة المستشفى، متهربًا من النازحين. يمر بجانبي مسرعًا وهو ينادي:

 مرحبًا، ما اسمك؟

أجيبه:

 أروى.

مبتسمًة دائمًا للعذوبة غير المتوقعة لهذه اللحظة القصيرة التي تصرف انتباهي عن رائحة المجاري النتنة التي تجري على طول الخيام في جميع أنحاء أرض المستشفى وعن أفكاري المعقدة التي يستحيل فكها.

يقول الزبدة:

 هذا كله مصدر للعدوى. عدد النازحين في المخيمات في كل مكان أكبر من عدد المرضى والطاقم الطبي.

وكانت هناك مشاهد مماثلة في جميع مستشفيات غزة، والتي تم تدمير الغالبية العظمى منها. ويعتبر هذا المستشفى الأوروبي أحد المرافق القليلة التي لا تزال شبه عاملة.

لقد مرت ستة أشهر على الحرب التي شنتها إسرائيل على غزة، وهي الحرب التي دمرت البنية التحتية الطبية، وتركت سكان غزة البالغ عددهم حوالي 2.2 مليون نسمة دون إمكانية الوصول بشكل مناسب إلى الطاقة أو الماء أو الغذاء أو الدواء، ودمرت منازل الناس وسبل عيشهم، وشردت أكثر من 1.5 مليون شخص. إلى جنوب قطاع غزة. إنها أيضًا حرب تسببت في مقتل عدد أكبر من الأشخاص، بما في ذلك عدد أكبر من الأطفال، في فترة زمنية قصيرة جدًا مقارنة بأي منطقة حرب أخرى كنت فيها خلال العشرين عامًا الماضية.

أنا هنا في مهمة إنسانية مع مؤسستي الخيرية: إنارا/ INARA، التي أنشأتها في عام 2015 عندما كنت أعمل مراسلة كبرى لشبكة CNN. ينصب تركيزنا الرئيسي على ضمان الرعاية الصحية الطبية والعقلية طويلة الأمد للأطفال المصابين بسبب الحرب والكوارث الطبيعية. وفي غزة، وفي هذه "الطوارئ" المروعة، عملنا مع الملاجئ التي تقدم مجموعة من الخدمات بدءًا من الوجبات الساخنة وحتى الملابس الداخلية الصحية القابلة للغسل إلى الأنشطة المخصصة للأطفال. نحن أيضًا بصدد إنشاء وحدات طبية.

يأخذني الزبدة لرؤية بعض الأطفال المصابين ويعمل على إخراجهم. وتساعد المنظمة التي شارك في تأسيسها، "أطفال لا أرقام"، الجرحى في إجراءات أوراقهم وطلبات نقلهم خارج غزة. تقوم إنارة، بالإضافة إلى عملنا داخل غزة، بدعم أيضًا الأطفال المصابين وأسرهم بالاحتياجات الطبية والعقلية والاحتياجات العامة بمجرد نقلهم إلى خارج غزة.

تركز جلسات الصحة النفسية للأطفال خلال "حالة الطوارئ" على توفير تسلية لهم ووسيلة لإطلاق طاقتهم. (المصدر: أروى ديمون)

العملية برمتها أبعد ما تكون عن الوضوح. وقائمة طالبي الإخلاء طويلة وشاقة ومليئة بالتحديات.

دخلنا أحد مباني المستشفى، وشقنا طريقنا عبر الملاجئ المؤقتة التي تصطف على طول الممرات، حيث خيمت العائلات على السلالم. الجو حار جدًا، ومن المستحيل تقريبًا المرور دون التعثر بشيء أو بشخص ما. النساء يطبخن على الأرض، وأطفال يتجولون، وأطفال يبكون، والجرحى يتأوهون في أسرتهم.

من الناحية الفنية، الزبدة ليست طبيبا بعد. إنه في سنته الأخيرة، يدرس الجراحة التجميلية والترميمية، لكن الجميع يطلقون عليه اسم الطبيب بالفعل. مثل العديد من طلاب التعليم العالي في غزة، وخاصة أولئك الذين يعملون في المجال الطبي، يريد الخروج وإنهاء دراسته والعودة كمحترف لمساعدة شعبه. إنه أحد جوانب هذه الحرب التي لا تتم مناقشتها كثيرًا، كيف تم تجميد التعليم للتو.

قال لي في وقت سابق:

 رأيت صبياً يموت من الألم. كان عمره 10 سنوات، وتم بتره، وقطع ساقه دون تخدير. لقد مات للتو. كان ذلك في مستشفى ناصر. لقد كان في الواقع ابن طبيب آخر.

نتتبع طفلًا صغيرًا يصرخ ورأسه مغطى بالضمادات وتحتضنه والدته في أحد الأقسام. يسحب الزبدة بطانية بمثابة فاصل وتقدمني إلى أدهم. أحاول ألا أحدق. جمجمته لديها انبعاج هائل، أكبر من قبضتي. يمتع بجميع وظائفه المعرفية بأعجوبة لكنه غير قادر على تحريك جانبه الأيسر. أخبرنا والده أنه كان من المفترض أن يتم نقله، لكن تم إبعاده هو ووالدته على الحدود لأنها لا تملك جواز سفر.

لا توجد "غرف" هنا، مجرد سرير تلو الآخر محاط بالبطانيات. ألقي لمحات من الحب تدفئ قلبي - أخت تقبل شقيقها الأصغر الذي لديه ضمادة في ساقه، وأب يطبع قبلة على جبين ابنه. عقلي يعيد ترتيب ما يراه في الحياة التي كانت. أستطيع أن أتخيل هذه العائلات في منازلها – الأطفال ينطلقون إلى المدرسة، يضحكون حول وجبات الطعام.

أرى آثارًا لشخصياتهم الصغيرة الوقحة. أولئك الذين يلوحون لي بخجل، الأجنبية. أولئك الذين يطاردوننا ويصرخون في الممر قبل أن يتمكن الزبدة من التخلص منهم بلطف.

تقول رئيسة الممرضات في وحدة العناية المركزة، وهي تشير إلى الرسم البياني الخاص بمصطفى: "هذا طفل يبلغ من العمر 10 سنوات، مصاب بطلق ناري في الرأس".

 طلق ناري؟

 نعم، داخلى وخارجى.

يرتفع صدر مصطفى مع كل نفس شاق تجبره الآلات على جسده غير المستجيب.

يقول والد مصطفى:

 لقد أصيب بالرصاص في مواسي عندما كان بالخارج مع عمه . لا أفهم. نزحنا مرتين؛ لقد فعلنا ما قالوا. هذا غير منطقي. كان من المفترض أن تكون مواسي آمنة.

يريني صور نباتات مصطفى. كان يحب الحديقة. وكان الأول على فصله.

 أقسم أنه إذا لم ينجح، فسوف يقتل جميع أفراد الأسرة.

إطلالة على إحدى الخيم في المواسي جنوب قطاع غزة. (المصدر: أروى ديمون)

أمشي بجوار أسرة أطفال يرتدون الضمادات، وأطفال بقضبان معدنية تبرز من أرجلهم وأذرعهم الصغيرة، وأطفال يعانون من حروق، وأطفال يعانون من أنسجة نخرية. مثل كثيرين آخرين، شاهدت الرعب في غزة يتكشف على شاشات التلفزيون ووسائل التواصل الاجتماعي، ولم أتمكن من الكلمات للتعبير عنه. أنا هنا؛ أنا أرى ذلك بنفسي. أفهم أكثر من ذلك بكثير، ومع ذلك أجد نفسي أكثر عجزًا عن التعبير عن مدى ما أشهده.

تلوح رفيف من سريرها، وقد انبهرت على الفور. أتأمل في عظام وجنتيها البارزتين، والقضبان المعدنية التي تربط ساقها معًا، وقدمها المبتورة، لكن كل ما أستطيع رؤيته هو ابتسامتها. يبدو الأمر ساطعًا بشكل غير طبيعي تقريبًا في مكان مثل هذا.

تقول:

 عمري 15 عامًا، وهذا أخي. عمره 16 عامًا. رفيق، قل جبن!

رفيق بالكاد يتأوه. أرى كل عظمة في عموده الفقري، كل ضلع. إنه يعاني من سوء تغذية حاد، مجرد جلد وعظام، موصول عبر الوريد.

وكان الأشقاء في أحد المستشفيات في الشمال وتمكنوا من إجلائهم إلى الجنوب منذ حوالي أسبوع.

تقول رفيف وابتسامتها بالكاد ترتعش:

 وقعت الغارة في 29 يناير/كانون الثاني. كانت الساعة السادسة صباحاً. ضربوا الطابق العلوي. مات أحد عشر شخصا. وأنا صرت هكذا.

انقطع التيار الكهربائي في منتصف قصتها، وفي الظلام صرخت قائلة:

 أنا أحب ملابسك. شكلك رائع.
لقد تأثرت كثيرًا بهذا التعليق العادي للمراهقة لدرجة أنني انفجرت من الضحك. أريد أن أعدها بأنني سأصطحبها للتسوق يومًا ما، لكنني أخشى حتى التعبير عن هذه الرغبة، خشية أن يكون هذا وعدًا لا أستطيع الوفاء به.

يتحطم القلب إلى مليون قطعة، وينقطع الدماغ وهو يحاول إيجاد الحلول حتى لو لأصغر الأشياء. المجهول يلوح في الأفق فوق كل شيء، والموسيقى التصويرية الخاصة به هي الطنين المستمر للطائرات بدون طيار، والانفجارات، وصرخات الأطفال، وطلبات المساعدة.

في تلك الليلة، عندما عدت إلى المنزل الذي كنت أقتحمه، كنت أجلس في الظلام، محاولًا توفير طاقة البطارية. أستطيع سماع القرآن يتلى على الهواء من المنزل المجاور، وهو يندفع عبر النوافذ التي تهتز وترتعش مع كل ضربة. أنا في الظلام، وفي ذلك الظلام كل ما أرى هو وجوه أطفال غزة وآلامهم وحاضرهم البائس ومستقبلهم المسروق.

(انتهى)

المؤلفة : أروى ديمون / Arwa Damon مراسلة دولية سابقة لشبكة CNN ومؤسسة ورئيسة جمعية إنارا الخيرية. وهي تقوم حاليًا بإخراج فيلم وثائقي مستقل.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى