السبت ١٢ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٢٠

أمسية الشاعرة وداد بنموسى


ينظم بيت الشعر في المغرب، بدعم من وزارة الثقافة و الشباب والرياضة، قطاع الثقافة، أمسية الشاعرة وداد بنموسى التي يقدّمها الشاعر عبد الإله المويسي، ويتمّ بثُّها يوم الجمعة 10 دجنبر 2020 في الساعة السابعة مساء على قناة يوتيوب وصفحة المغرب الثقافي على الفيسبوك.

على الرغم من تنوّع عطائِها الإبداعي بين الشّعر و التشكيل و الفوتوغرافيا، عِلاوة على العمل الإعلامي، يظل الشّعر هو جوهر حياة وداد بنموسى و الفنّ الآسر لاهتماماتها، وهو ما يتبدّى لنا من انتظام إصداراتها الشّعرية، التي مثّلت إضافة حقيقية للمدوّنة الشعرية المغربية، من خلال انتهاج لغةٍ شفيفة وعميقة في آن، تعتمدُ الكثافة و الاختزال، و تميل إلى العناية بالتفاصيل الصغيرة لحظة إقامتها بين المرئي والمحجوب، بين المتاح والمفقود، بين الواقعي المحسوس والمطلق المجرد.

من إصداراتها: لي جذر في الهواء 2001، بين غيمتين 2006، فتحتها عليك 2009، زوبعة في جسد 2009، كدت أفقد نرجسيتي 2010، نثار الأبدية، 2014، ألهو بهذا العمر 2014، القلب حرّا 2016، الذي حازت به على جائزة غتنبرغ الألمانية.

وقد وجدت غالبية هذه الإصدارات طريقها إلى الترجمة و إلى مجاورة و محاورة فنون بصرية أخرى كما هو الحال لديوانها "فتحتها عليك"، والذي زاوجت فيه الشاعرة بين القول الشعري والصورة الفوتوغرافية مع ترجمة من توقيع الأستاذ عبد الرحمان طنكول.

جدير بالذكر أن هذه الأمسية تندرجُ ضمن فعاليات الموسم الثقافي والشّعري الجديد، حيث تمّ تنظيم، عن بعد، سلسلة من الأمسيات الشعرية التي تحتفي بالتجارب الشعرية المميّزة داخل المشهد الشعري المغربي، عِلاوة على لقاءاتٍ لتقديم المجاميع الشعرية الصادرة مؤخرا.

هذا، واحتفاءً بأربعينية الفنان التشكيلي الراحل محمد المليحي، فقد اختار، بيت الشعر في المغرب، أن يجعل من بعض لوحات الفقيد ملصقات لفقرات هذا البرنامج. كما هو الحال بالنسبة لملصق هذه الأمسية.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى