لغة الشعر ٢٣ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٢٣، بقلم مصطفى معروفي التجربة الشعورية هي تجربة فردية لا يمكن الاطلاع عليها وإبرازها بشكل علني إلا من خلال الصورة (...)
القراءة: النص بين الكاتب والقارئ ٢٣ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٢٣، بقلم مصطفى معروفي بداية نقول بأن أي قراءة لنص ما لا تتمكن من الحصول على فاعليتها إلا بتفاعل القارئ، فالتفاعل (...)
رفيف الجزُر القصوى ١٦ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٢٣، بقلم مصطفى معروفي عن حجري الموجَزِ أتحدّثُ يعجبني فلقد كان يحاججني في معدنه الأسمى ثم أخيرا أوشك يتدفق بين (...)
النقد البلاغي للشعر ١٢ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٢٣، بقلم مصطفى معروفي آثرت أن أكتب في هذا الموضوع لأسباب ذاتية و أخرى موضوعية، فالذاتية تتجلى في الحنين إلى ذلك (...)
شجر ليس يرتكب السهو ٦ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٢٣، بقلم مصطفى معروفي على ثبَج الأبْجديّةِ أسرجت غيما حنيذا وناصرت سنبلة ألفتْ حائطا لا يني يسفح الريح في ضبنه أي (...)
الشعر والمعنى ٢ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٢٣، بقلم مصطفى معروفي كم من مرة حدثتني نفسي بالكتابة في هذا الموضوع، ودائما ما كنت ـ لسبب ما ـ أرجئ ذلك إلى وقت آخر (...)
شرَكٌ لجنون الماء ٢٦ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٢٣، بقلم مصطفى معروفي صار بياض الورق يثير مخاوفك الأولى كنتَ الشخص الأوفر حظا حين قرأتَ الأنواء بصيغتها الأصلية (...)
مقدُرة ٢٤ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٢٣، بقلم مصطفى معروفي هل حط على كفك قمرٌ وأتتك الغابة تسعى؟ كان الشرق نحيفا يتبلور تحت عبور الريح تواطأ زمنا وسلالات (...)
سقنا المراثي الجميلة للنهر ٢٠ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٢٣، بقلم مصطفى معروفي تلكمو نارنا الوثنية منها نهيئ عرس القبيلة مهلا على نخلة الريح كنا عيالا فشردنا الوقت سقنا (...)
أبراج العتمة ١٤ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٢٣، بقلم مصطفى معروفي قرب مدار النهر المثخن بالعشق أرى حجرا مندلقا من جمجمة وسوارا من ذهب ملقى في مقبرة أنت تكلمني (...)